ناشطون سعوديون يغلقون 300 حساب على «تويتر» تروج لـ «الدولة الإسلامية»

السبت 10 أكتوبر 2015 01:10 ص

نجح ناشطون وإعلاميون سعوديون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في إغلاق 300 حساب تروج لفكر تنظيم «الدولة الإسلامية»، من خلال تنظيم حملة تحت وسم «سبام وطنية»، مشيرين إلى أن هناك نحو 866 حسابا تروج لفكر هذا التنظيم في المملكة .

وتعمل الحملة على إرسال تبليغ إلى إدارة موقع التواصل الاجتماعي عن المستخدمين الذين ينشرون أخبارا أو صورا أو مقاطع فيديو تروج لتنظيم «الدولة الإسلامية»، وتحوي تهديدات مباشرة لأشخاص معينين، ليتم تعليق الحساب مؤقتا تمهيدا لإغلاقه نهائيا.

ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية الصادرة، اليوم السبت، عن الخبير التقني مستشار الإعلام الاجتماعي، «عمار محمد»،  قوله إن تنظيم «الدولة الإسلامية» جند كثيرا من المنضمين له، لاصطياد أعداد كبيرة في المملكة والدول العربية التي تشهد عددا من الاضطرابات لتنفيذ مخططاته العدائية.

وأضاف أن «الدولة الإسلامية» لديه أساليبه على شبكات التواصل الاجتماعي وقدرة على الإقناع والانفتاح والانتشار لجذب المراهقين، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية خصصت أجهزة استخباراتية لمكافحة التنظيم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. 

وكان مسلحون يدعون الانتماء للتنظيم نفذوا ثلاثة تفجيرات كبرى؛ اثنان منها في شرقي السعودية في مايو/آيار الماضي، والتفجير الثالث في مدينة الكويت في يونيو/حزيران الماضي. واستهدفت هذه التفجيرات الثلاثة مساجد للشيعة؛ وأسفرت عن مقتل 53 شخصا.

لكن في 6 أغسطس/آب الماضي، هاجم انتحاري مسجدا ملحقا بمجمع شرطي في مدينة أبها، التي تبعد بنحو 350 ميل جنوب مكة؛ ما أسفر عن مقتل 15 شخصا في أكثر هجوم دموي تطال قوات الأمن في السعودية منذ سنوات. وكان 11 من القتلى من وحدة مكافحة الإرهاب التي تشمل مهامها حماية موسم الحج.

وأطلقت الجماعة المنبثقة عن تنظيم «الدولة الإسلامية»، التي تبنت الهجوم الأخير، على نفسها اسم «إقليم الحجاز»، وهو أول إعلان من التنظيم عن تأسيس فرع بمسمى «إقليم الحجاز»، وهو اسم تقليدي للمنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية حيث تقع المشاعر المقدسة.

إذ ادعى المسؤولية عن الهجمات الثلاثة السابقة جماعة أطلقت عليها نفسها اسم «إقليم نجد»، وهو مسمي تقليدي للمنطقة الوسطى من شبه الجزيرة العربية، وموطن عائلة «آل سعود» الحاكمة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الدولة الإسلامية تويتر حسابات إغلاق

السعودية: صيف ساخن في مواجهة الإرهاب

الداخلية السعودية تضبط كمية كبيرة من الرشاشات في منطقة زراعية بالعوامية

السعودية: «الإرهاب» يستهدف أراضينا ومواطنينا وسنقضي عليه

الداخلية السعودية تعلن ضبط خلية في الرياض تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية»

السعودية توقف 1860 شخصا بتهمة «الإرهاب» خلال 11 شهرا

«الدولة الإسلامية» يخترق 54 ألف حساب «تويتر» غالبيتها لسعوديين وبريطانيين

إصابة السعودية «الجريش» المنضمة لـ«الدولة الإسلامية» في قصف روسي بسوريا

«تويتر» تهدد بإغلاق أو تعطيل صفحات أصحاب الحسابات «العدائية»

سجن مغرد سعودي 6 سنوات بتهمة تأييد «منظمات إرهابية» عبر «تويتر»

«تويتر» يوقف 125 ألف حساب لصلتهم بـ«الدولة الإسلامية»