مصر وقبرص واليونان: اتفاقية التعاون الليبية التركية غير قانونية

الجمعة 12 فبراير 2021 06:06 م

وصفت مصر وقبرص واليونان، الاتفاقية المبرمة بين حكومة الوفاق الليبية (المعترف بها دوليا)، وتركيا، بـ"الباطلة قانونا والمخالفة للقانون الدولي".

وأكد بيان مشترك للدول الثلاث، على ضرورة التنفيذ الكامل لنتائج اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، وخاصة خروج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

ورفض البيان المشترك أي تدخل أجنبي في ليبيا.

وشددوا على ضرورة التنفيذ الفعال لاتفاق وقف إطلاق النار واحترام حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

وفي سياق آخر، رحب الدول الثلاث بدخول الميثاق التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط، حيز النفاذ، ابتداءً من مارس/آذار المقبل.

كما رحب البيان، بنتائج منتدى الحوار السياسي الليبي، واختيار سلطة تنفيذية موحدة في البلد، الذي يعاني منذ أكثر من 10 سنوات.

ويؤسس الميثاق للمنتدى، كمنظمة إقليمية مقرها القاهرة ومفتوحة لكل الدول التي تشارك ذات القيم والأهداف، وتتوافر لديها الرغبة في التعاون من أجل أمن المنطقة ككل ورخاء شعوبها.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أعلنت تركيا توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية في البحر الأبيض المتوسط مع حكومة الوفاق، بالإضافة إلى اتفاق حول التعاون الأمني والعسكري الموسع.

والأسبوع الماضي، انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، في جنيف برعاية أممية، رؤساء السلطة المؤقتة لإدارة شؤون البلاد حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتضم القائمة المنتخبة "محمد المنفي" رئيسا للمجلس الرئاسي، بجانب "موسى الكوني" و"عبدالله حسين اللافي"، عضوين في المجلس، و"عبدالحميد دبيبة" رئيسا لمجلس الوزراء.

ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، حيث تنازع ميليشيا "خليفة حفتر"، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعاون مصري قبرصي يوناني التعاون التركي الليبي الاتفاقية التركية الليبية

مصر واليونان وقبرص تعلن رفضها الاتفاق التركي الليبي

وزير الطاقة الإسرائيلي يزور قبرص ومصر.. ما السبب؟

رئيس وزراء اليونان يعيد افتتاح سفارة بلاده في طرابلس الثلاثاء المقبل

ليبيا واليونان مستعدتان لتشكيل لجان لترسيم الحدود البحرية