الاتحاد الأوروبي يعلق على تصريحات قطيعة محتملة مع روسيا

الجمعة 12 فبراير 2021 09:41 م

قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، إنهم يأخذون بعين الاعتبار تصريحات وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، والكرملين بشأن العلاقات مع الاتحاد.

وقال المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "بيتر ستانو": "لقد أخذنا في الاعتبار تصريحات لافروف وتفسيرات الكرملين".

وأضاف: "بغض النظر عن هذه التصريحات، فإن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا ليست جيدة، نريد بناء علاقات قيمة مع روسيا تقوم على أساس احترام القانون الدولي والالتزام به".

وأضاف "ستانو"، أن الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيف بوريل"، أبلغ "لافروف" بهذا الأمر، مضيفا: "في هذا السياق، نؤيد علاقة تعود بالفائدة على الجانبين".

والجمعة، وأعلنت الخارجية الروسية، أن موسكو مستعدة لقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي إذا كان الأخير هو البادئ بقطعها فقط.

وأضافت الخارجية: "من جانبنا، ندعو أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى التعاون المتكافئ والاحترام المتبادل".

وبالتزامن، قال "لافروف"، إن روسيا مستعدة لقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، إذا فرض الأخير عقوبات تشكل خطرا على القطاعات الحساسة للاقتصاد الروسي.

إلا أن الناطق باسم الكرملين الروسي "دميتري بيسكوف"، أشار إلى تحريف معنى كلام "لافروف" في وسائل الإعلام، مؤكدا أن روسيا تبقى حريصة على تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ولن تبادر في قطعها.

وأضاف: "لكنها يجب أن تكون روسيا جاهزة لأسوأ السيناريوهات في حال "غلب الجنون ووقعت مظاهر غير ودية" من جانب التكتل.

والأسبوع الماضي، أعلنت ألمانيا والسويد وبولندا، طرد دبلوماسيين روس، ردا على إجراء مماثل اتخذته موسكو، في 5 فبراير/شباط الجاري، على خلفية قضية المعارض الروسي "ألكسي نافالني".

وكانت موسكو قد اتهمت الدبلوماسيين الأوروبيين الذين طردتهم بالمشاركة في مظاهرة داعمة للمعارض المسجون "ألكسي نافالني"، معتبرة أن "تلك الأفعال غير مقبولة ولا تتوافق مع صفتهم الدبلوماسية".

وتعيش العلاقات بين أوروبا و موسكو "أدنى مستوياتها" على خلفية تسميم "نافالني" واعتقاله.

ووصفت روسيا سابقاً الانتقادات الأوروبية بشأن اعتقال "نافالني" والقمع العنيف للتظاهرات المؤيدة له في الأيام الأخيرة، بأنها "تدخّل" في شؤونها.

وشارك مئات الآلاف في احتجاجات دعما لـ"نافالني" في العديد من المدن الروسية من 23 إلى 31 يناير/كانون الثاني، واعتقلت السلطات الآلاف منهم.

ويعد "نافالني" أشرس المعارضين للرئيس "فلاديمير بوتين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الأوروبية الاتحاد الأوروبي روسيا

الاتحاد الأوروبي: الحوار مع روسيا وصل لطريق مسدود.. ونبحث فرض عقوبات

التشيك تدرس تجاوز الاتحاد الأوروبي وشراء لقاح سبوتنيك الروسي

الكرملين يرد على بايدن: مهتمون بعلاقات طيبة مع أوروبا وأمريكا

الكرملين: الاتحاد الأوروبي ليس شريكا وثيقا في الوقت الراهن