الليلة.. وثائقي يروي حياة ومعاناة الشيخ سلمان العودة

السبت 13 فبراير 2021 12:12 م

أعلنت قناة "الحوار" الفضائية عن عرضها مساء السبت (17:00 بتوقيت غرينتش)، فيلما وثائقيا يتناول حياة الداعية السعودي المعتقل الشيخ "سلمان العودة".

الفيلم سيسلط الضوء على جوانب هامة من حياة الشيخ "العودة"، وأبرز مواقفه الفكرية والسياسية بالإضافة لمعاناته في المعتقل، حسبما أفادت القناة.

ويعرض الوثائقي نشأة "العودة" وصعود نجمه كداعية نجح في جذب جمهور كبير من فئة الشباب بالمملكة، إضافة إلى وسطيته وبعده عن التشدد.

ويسلط الفيلم الضوء على التضييق الذي عانى منه الشيخ لسنوات، واعتقاله المتكرر لمواقفه السياسية ودعوته إلى الإصلاح.

ويعرض الفيلم أيضا على فضائية "مكملين"، وحساب "مصلحون معاصرون" عبر "تويتر".

ويوثق الفيلم أساليب تعذيب السلطات السعودية للشيخ "العودة"، وتقييده داخل زنزانته الانفرادية، كما يتم عرض ذلك بمشاهد تمثيلية.

ورغم اعتقاله في أيلول/ سبتمبر 2017، إلا أن المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية لم تصدر حكمها بعد ضد الشيخ "العودة" الذي وجهت النيابة العامة له تهما عديدة، وطالبت بإعدامه، وهو ما قوبل برفض حقوقي واسع.

عرض الفيلم جاء متزامنا مع اليوم الثاني لمؤتمر سلمان العودة  الذي عقده مركز الحقوق والبحوث العربية "آرك الفـُلْك" (غير حكومي مقره واشنطن)، عبر تقنية الاتصال المرئي، على مدار يومي الخميس والجمعة، بعنوان "مصلحون معاصرون.. سلمان العودة نموذجا"، بمشاركة 34 شخصية من دول مختلفة.

ودعا حقوقيون وساسة وأكاديميون وباحثون عرب ودوليون إلى الإفراج عن الداعية السعودي "سلمان العودة" المعتقل منذ أكثر من 3 سنوات.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العودة سلمان العودة

منظمة حقوقية تطالب بتدخل أممي لإطلاق سراح سلمان العودة

عبدالله العودة ينشر مواقف أبرز كتاب السعودية من والده قبل بن سلمان

مقيدا بالسلاسل.. سلمان العودة يحضر محاكمة سرية وتأجيل الحكم 4 أشهر