القهوة والشاي الأخضر سبيلان للنجاة من تداعيات النوبات القلبية

السبت 13 فبراير 2021 01:03 م

إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وتخاف من تكرار الإصابة، فربما يفيدك اللجوء للشاي الأخضر؛ حيث وجد بحث جديد من اليابان أن الناجين الذين يشربون الكثير من الشاي الأخضر قد يعيشون حياة أطول.

ووجد البحث أن الناجين من السكتات الدماغية الذين شربوا 7 أكواب على الأقل في اليوم كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 62% خلال فترة الدراسة، وبالمثل انخفض الخطر بنسبة 53% بين الناجين من النوبات القلبية.

لم يكن الشاي الأخضر هو المشروب الوحيد المرتبط بحياة أطول بالنسبة للناجين، وكذلك الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية؛ حيث ارتبط تناول القهوة المعتدل أيضا بتحسين فرص النجاة.

ومع ذلك، لم تمتد فائدة القهوة لتشمل الناجين من السكتات الدماغية.

لا تثبت النتائج أن أيا من المشروبين هو إكسير يطيل العمر، لكنها تضيف إلى الأدلة بأن المركبات النباتية التي تسمى "الفلافونويد" مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وفقا لدكتور القلب والأوعية "أندرو فريمان".

وقال "فريمان"، الذي لم يشارك في الدراسة، إنه لا توجد أطعمة سحرية، وبضعة أكواب من الشاي الأخضر لن تلغي تأثيرات برجر اللحم المقدد بالجبن.

وشدد على أهمية اتباع نظام غذائي شامل منخفض في الأطعمة المصنعة وغني بالأطعمة النباتية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبقول والحبوب الكاملة والزيوت النباتية.

ومع ذلك، سيستفيد الناس من استبدال المشروبات السكرية بالشاي والقهوة، بشرط عدم إضافة الكريمة والسكر، كما أشار "فريمان".

وقال أيضا إن الشاي والقهوة هي خيارات أفضل من مشروبات "الحمية" ذات المحليات الاصطناعية، لكنه في الوقت ذاته نبه الأشخاص الحساسين للكافيين للاحتراز خاصة من القهوة.

بالطبع، قد يختلف عشاق القهوة والشاي الأخضر عن غير شاربيها من نواحٍ أخرى,

ووضع الباحثون في الحسبان عددا من التفسيرات البديلة، بما في ذلك عادات ممارسة الرياضة والنظام الغذائي، وما إذا كان الناس يدخنون أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما قال "فريمان" إنه يمكن أن تكون هناك عوامل أخرى مساهمة؛ فالأشخاص الذين لديهم وقت في يومهم لتناول 7 أكواب من الشاي الأخضر قد يكون لديهم ضغط أقل في حياتهم، على سبيل المثال.

ومن غير الواضح أيضا ما إذا كانت النتائج بالنسبة لليابانيين ستعمم على البلدان ذات الأنظمة الغذائية المختلفة، وفقًا لما ذكرته "ليندا فان هورن"، الخبيرة في جمعية القلب الأمريكية.

وقالت الطبيبة إن استبدال المشروبات السكرية بالشاي الأخضر سيكون خطوة حكيمة، لكنها وافقت أيضا على أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والأسماك والحبوب الكاملة والدهون "الجيدة" هو المفتاح.

المصدر | ويب ام دي

  كلمات مفتاحية

نوبة قلبية الشاي الأخضر القهوة بحث

القهوة والشاي الأخضر يقللان خطر الوفاة للمصابين بالسكري

الشاي الأخضر يحسن وظائف المخ ويساعد في تقليل الوزن

دراسة: شرب القهوة قبل التمرين بنصف ساعة يزيد حرق الدهون

تفوق القهوة على الشاي يتزايد في بريطانيا.. كاتبة تستعرض الأسباب المحتملة