تفوق القهوة على الشاي يتزايد في بريطانيا.. كاتبة تستعرض الأسباب المحتملة

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 04:35 م

حاولت الكاتبة بصحيفة "الجارديان" البريطانية كوكو خان، استعراض أسباب ما وصفته بـ"التحول الحضاري في بريطانيا" والمتمثل في التراجع المتواصل، منذ سنوات، في شرب الشاي أمام القهوة.

وذكرت أن وقت تناول الشاي من الطقوس البريطانية التي بدأت تندثر، إذ تتراجع الفكرة الراسخة حول اعتبار بريطانيا "أمة شاربي الشاي"، لاسيما بالنسبة للشباب.

وأوضحت الكاتبة بأن المقاهي الشهيرة في بريطانيا غيرت أيضا من طقوسها المتعلقة بتقديم الشاي لاسيما فيما يتعلق بالكوب والصحن، وأصبحت تقدمها بدلا من ذلك في مج (كوب) القهوة الأكبر حجما.

وقالت إن والدتها شعرت بالحزن الشديد خلال تقديم مقاهي في "ماركس أند سبنسر" (سلسلة متاجر تجزئة بريطانية ضخمة) الشاي في المج، مشيرة إلى أن نهج المقاهي الجديد قد يكون لتوفير الطاقة والفواتير من خلال تقليل الأواني التي تحتاج للتنظيف في غسالة الأواني.

وأشارت الكاتبة أن إلى نتائج استطلاع حديث صدرت هذا الأسبوع، أكدت أن القهوة تفوقت على الشاي باعتبارها المشروب المفضل في المملكة المتحدة.

وأضافت أن نتائج أظهرت أن 63% من المستهلكين يشربون القهوة بانتظام مقابل 59% يقولون إنهم يتناولون الشاي بانتظام.

وعبرت عن اعتقادها بأن هذه النتائج يمكن أن تكون مدفوعة بميول جيل الألفية وجيل "زد"، الذين يفضلون القهوة على المشروب الكلاسيكي في بريطانيا.

وبينت أنه بالرغم من أن القهوة والشاي لديهما تنوع كبير، لكن تتميز أماكن تقديم الأولى أنها يمكن أن تجمع في الصباح العديد الأشخاص؛ مثل موظفين يجرون اجتماعا، أو طلاب يدرسون، أو أمهات وأطفال، بينما لا يمكن تخيل حدوث ذلك في محال تقديم الشاي، فضلا أن الغالبية العظمى من المقاهي تقدمه أيضًا.

ورأت أن البعض يربط تفضيل الشباب في بريطانيا للقهوة على الشاي بمحاكاتهم لنظرائهم الأوربيين الليبراليين، لكن هذا وفق خان ليس دقيقا.

ولفتت إلى أن القهوة لا يعتبر مشروب العدالة الاجتماعية، وكذا الشاي؛ بسبب أنه يتم إنتاجهما في جنوب الكرة الأرضية، وغالبًا مقابل أجر وظروف تحتاج إلى تحسين عاجل.

كما أن القهوة تعتير مشروبا رأسمالي؛ لأن احتوائها على نسبة عالية من الكافيين تزيد من إنتاجية العاملين ومواصلتهم لعملهم حتى ولو كانوا يشعرون بالإرهاق، على عكس الشاي الذي يعمل كزر إيقاف مؤقت لتهدئة نفسك.

ورأت أنه على سبيل المثال عندما تأتي أخبار سيئة لأحد الأشخاص فإن البعض يعرضون عليه تناول الشاي وليس القهوة.

ووفق الكاتبة، فإن "المثير للاهتمام أنه في الولايات المتحدة - وهي دولة تشرب القهوة تقليديًا – السكان الأصغر سنًا يختارون الشاي بشكل متزايد، لذلك ربما يكون أقوى تفسير لتغييرنا في عادات الشرب، وعاداتهم، مجرد حداثة".

المصدر | الجارديان - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القهوة الشاي تفوق القهوة على الشاي تناول الشاي فى بريطانيا