إثيوبيا تبدي رغبة في حل الخلافات الحدودية مع السودان وديا

السبت 13 فبراير 2021 05:59 م

أبدت إثيوبيا رغبتها في حل الخلافات مع السودان، وديا من خلال آليات التواصل القائمة.

واشترط المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية "دينا مفتي"، خلال مؤتمر صحفي، السبت، إخلاء الجيش السوداني للمنطقة التي احتلها بالقوة، على حد تعبيره، لحل الخلاف الحدودي بين إثيوبيا والسودان.

ولفت إلى أن البلدين يمكنهما حل النزاع وديًا من خلال الآليات القائمة بمجرد أن يتم ذلك.

وفي 14 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت جوبا استعدادها للتوسط بين السودان وإثيوبيا بشأن أزمة الحدود بينهما، لترحب الخرطوم بالمبادرة بعد ذلك بيوم.

وأضاف "مفتي" أن العلاقات بين الشعبين السوداني والإثيوبي جيدة، لكن الجانب السوادني هو من سبب الخلافات.

واتّهم المتحدث الإثيوبي الحكومة السودانية بنهب وتهجير المواطنين الإثيوبيين، بداية من 6 نوفمبر/تشرين الثاني، بينما كانت الحكومة الإثيوبية منشغلة بفرض القانون والنظام في إقليم تيجراي.

ودعا الحكومة السودانية إلى احترام القانون الدولي والالتزام بأحكام اتّفاقية تبادل الأوراق النقدية لعام 1972 بين البلدين للحفاظ على الوضع الراهن لحين التوصّل إلى حلٍ ودي بين البلدين.

ومؤخرا، شهدت حدود البلدين تطورات عديدة ملفتة، أدت إلى تدخل الجيش السوداني نهاية العام بهدف "السيطرة على كامل أراضيه"، وسط اتهامات، ينفيها نظيره الإثيوبي، بدعم عصابات تهاجم تلك الأراضي، ومفاوضات ترسيم لا تزال "متعثرة".

وتشكك أديس أبابا في الحدود المعترف بها دوليا بين السودان وإثيوبيا وفقا لخط الميجور قوين عام 1902، بينما كانت التعديات الإثيوبية في السابق تحركها أطماع تاريخية لقومية الأمهرا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخلافات السودانية الإثيوبية الحدود السودانية الإثيوبية نزاع حدودي السودان إثيوبيا

السودان لوفد أوروبي: لا نرغب في خوض حرب ضد إثيوبيا

تصعيد مؤسف.. السودان يدين توغل قوات إثيوبية في أراضيه

الجيش السوداني يرصد حشودا عسكرية إريترية قرب الحدود