الجيش السوداني يرصد حشودا عسكرية إريترية قرب الحدود

الثلاثاء 16 فبراير 2021 08:43 م

قالت مصادر عسكرية سودانية، إن القوات المسلحة، رصدت حشوداً عسكرية لقوات إريترية بمنطقة "أم حجر" على الحدود مع إثيوبيا وإريتريا.

ولفتت المصادر، إلى أن الأوضاع على الحدود السودانية الإثيوبية "تشهد هدوءاً مع وجود حشود عسكرية للجيش الإثيوبي".

وأشار إلى أن رئيس المجلس السيادي الانتقالي الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، عقد اجتماعاً مع قيادات أمنية وعسكرية، اطلع خلاله على الأوضاع الأمنية على الحدود مع إثيوبيا.

وكانت مصادر قالت، قبل يومين إن القوات المسلحة استعادت السيطرة على 5 مناطق رئيسة بين تومات اللكدي وشرق العلاو بمنطقة الفشقة الكبرى، إلى جانب قرى جرت تسميها بأسماء إثيوبية هي: "شويت، وهلاكا هفتو، وصالح مكنن، ويماني، وجبرتا وتسفاي".

وشهدت الحدود السودانية الإثيوبية، الأسبوع الماضي، تجدداً للاشتباكات بمنطقة الفشقة الصغرى "جميزة"، بعد أن أعاد الجيش السوداني نشر قواته في مناطق الفشقة ليستعيد نحو 90% من أراضٍ زراعية شاسعة، كان يستغلها مزارعون إثيوبيون تحت حماية عناصر مسلحة.

ونشر الجيش الإثيوبي، أسلحة، من بينها دبابات وبطاريات مضادة للطائرات في الأسبوعين الماضيين، بمنطقة حدودية متنازع عليها مع السودان.

واتهمت الحكومة الإثيوبية في وقت سابق، الجيش السوداني بـ"تنفيذ هجمات منظمة باستخدام الرشاشات والقوافل المدرعة على حدودها"، فيما قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إن "تلك الهجمات تسببت بمقتل العديد من المدنيين".

وتشهد المناطق الحدودية بين السودان وإثيوبيا، منذ أسابيع، عدة توتراً عسكرياً بين البلدين، إذ تطالب الخرطوم، إثيوبيا بسحب قواتها من مواقع لا تزال تسيطر عليها، في كل من مرغد، وخور حمر، وقطرآند، وفق ما تؤكده السلطات السودانية، التزاماً بالمعاهدات والمواثيق الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحدود السودانية الإثيوبية حشود عسكرية إريتريا الجيش السوداني

إثيوبيا تبدي رغبة في حل الخلافات الحدودية مع السودان وديا

السودان لوفد أوروبي: لا نرغب في خوض حرب ضد إثيوبيا

حمدوك يتلقى رسالة من أفورقي بشأن أوضاع إثيوبيا