ولاية أمريكية تسجل 4 إصابات بكورونا لأشخاص تلقوا اللقاح

السبت 13 فبراير 2021 06:48 م

باتت أوريغون الأمريكية، أولى الولايات التي تسجل إصابة أشخاص بفيروس "كورونا" المستجد، رغم تلقيحهم بشكل كامل، وفق البرتوكول الصحي المعتمد من قبل السلطات.

ونقلت صحيفة "أوريغون لايف"، أن 4 أشخاص أصيبوا بالفيروس، رغم مرور وقت كاف على تطعيمهم بجرعتين من اللقاحات المتوفرة والمعتمدة رسميا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحالات تجعل من أوريغون أولى الولايات التي تشهد ما يسمى بـ"حالات الاختراق"، حيث يصاب شخص بالفيروس رغم تلقيحه.

ونقل تقرير الصحيفة، عن عالم الأوبئة "دين سايدنجر"، قوله إن الأمر متوقع، إذ أن اللقاحات المتوفرة مثل "فايزر" و"موديرنا"، فعالة بنسبة 95% فقط.

وتوقع "سايدنجر"، أن تسجل السلطات الصحية المزيد من مثل هذه الحالات، لأن اللقاح غير فعال بنسبة 100%، مشيرا إلى أنه لا يجب التوقف عن التلقيح، لأن اللقاحات الحالية "آمنة وقادرة على الوقاية من الحالات الشديدة للفيروس ومن الوفاة به".

وقالت الصحيفة، إن إصابة الأشخاص الأربعة تطرح أسئلة مهمة حول اللقاحات، وهل هي قادرة على وقف النسخ المتحورة التي ظهرت أول مرة في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل.

وستقوم السلطات الصحية في الولاية، بدراسة التسلسل الجينومي للعينات من الأشخاص الأربعة، لمعرفة تفاصيل النسخة التي أصيبوا بها.

يذكر أن خبراء الصحة، ينصحون من يتلقى اللقاح بالاستمرار في الالتزام بالتدابير الصحية، مثل ارتداء كمامة الوجه، والتباعد الاجتماعي، والغسل المتكرر لليدين.

وحتى الآن، تلقى أكثر من 10% من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل من اللقاح ضد فيروس كورونا، كان النصف تقريبا من "موديرنا"، وأكثر من النصف بقليل من شركة "فايزر"، وستوفر الشركتين ما مجموعه 600 مليون جرعة، أي ما يكفي لتحصين 90% من السكان.

وتعد الولايات المتحدة أكثر البلدان تضرراً جراء الوباء إذ سجلت 480 ألفا و902 وفيات من أصل 27.4 مليون إصابة، حسب تعداد جامعة "جونز هوبكنز".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح كورونا إصابات كورونا أمريكا

إصابات كورونا في أمريكا تتجاوز 26 مليونا.. وتوزيع 50 مليون جرعة لقاح

85 % نسبة فعالية أول لقاح أمريكي لكورونا بجرعة واحدة

أمل وخيبة مع تسريع حملة التلقيح في الولايات المتحدة

الأمريكيون يتلقون أكثر من 50 مليون جرعة من لقاح كورونا

كورونا.. الولايات المتحدة تقترب من عتبة نصف مليون وفاة