كورونا.. الولايات المتحدة تقترب من عتبة نصف مليون وفاة

الاثنين 22 فبراير 2021 03:32 ص

أشارت أرقام جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، إلى أن حصيلة وباء (كوفيد-19) في الولايات المتحدة، بلغت الأحد، أكثر من 497 ألف وفاة، ما يجعلها تقترب من عتبة نصف مليون وفاة، جراء فيروس "كورونا".

وقال "أنطوني فاوتشي" خبير الأمراض المعدية ومستشار الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الأحد إنه "أمر رهيب، مروع".

وأضاف في حديث مع شبكة "سي إن إن": "لم نعرف شيئا كهذا منذ أكثر من 100 عام، منذ وباء 1948"، موضحا: "هذا أمر سيبقى في التاريخ.. في غضون عقود سيتحدث الناس عن هذه الأوقات التي قضى فيها العديد من الناس".

وأعلن عن أول وفاة بـ(كوفيد-19) في الولايات المتحدة قبل سنة، في 29 فبراير/شباط 2020.

وبعد ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ، تجاوزت البلاد عتبة 100 ألف وفاة، ثم تجاوزت عتبة 400 ألف وفاة في يناير/كانون الثاني، عشية تنصيب "بايدن" رئيسا، وهو جعل من مكافحة الوباء أولويته القصوى في مستهل ولايته.         

وقال "بايدن"، الجمعة: "500 ألف!.. هذا أكثر بـ70 ألفا من كل الأمريكيين الذين قضوا خلال الحرب العالمية الثانية، على فترة أربع سنوات".

وأضاف: "كل هذا الحزن .. كل هذا الألم وكل هذه المعاناة".

لكن في خطابه في مصنع للقاحات "فايزر في كالامازو في"، أكد الرئيس الأمريكي أيضا على الأمل الذي تحمله وتيرة التلقيح الحالية.

وقال: "أعتقد أننا سنقترب من الوضع الطبيعي بحلول نهاية هذا العام.. إن شاء الله، سيكون عيد الميلاد هذا مختلفا عن الذي سبقه".

ومع إجراء معدل 1.7 مليون حقنة يوميا، يفترض أن تزداد في الأسابيع المقبلة، قال "بايدن" إنه واثق من القدرة على الوصول إلى 600 مليون جرعة (وهي كافية لتلقيح جميع السكان) بحلول نهاية يوليو/تموز.

وتلقى حتى الآن أكثر من 61 مليون شخص، أحد اللقاحين المصرح بهما في الولايات المتحدة "فايزر-بيونتيك" و"موديرنا"، بينهم 18 مليونا تلقوا الجرعتين المطلوبتين.

وفي مؤشر مشجع آخر، وبعد بلوغ الوباء ذروته في يناير/كانون الثاني، انخفض المتوسط الأسبوعي للوفيات والحالات الجديدة بشكل واضح، بحسب بيانات "كوفيد تراكينغ بروجيكت".         

وأدت موجة الصقيع القطبية والعواصف الثلجية التي تضرب البلاد منذ أكثر من أسبوع، إلى إبطاء حملة التلقيح.

وتم تأجيل توزيع 6 ملايين جرعة، وتأثرت الولايات الأمريكية الخمسون بهذا التأخير بسبب سوء الأحوال الجوية، حسبما أوضح "آندي سلافيت" مستشار البيت الأبيض لمكافحة الفيروس.

وأكد "بايدن"، بشأن توزيع الحقن وزجاجات اللقاح، أنه "لم يكن هناك أبدا أي تحد لوجستي أكبر مما نحاول القيام به، لكننا بصدد بلوغه".

ويبقى السؤال مطروحا، عما إذا كانت النسخة المتحورة التي ظهرت في بريطانيا، ستتسبب بذروة جديدة من الحالات في الولايات المتحدة.

وقال "فاوتشي" بهذا الصدد: "لا أعتقد أنه أمر حتمي"، مضيفا أن "اللقاحات التي نوزعها حاليا تعمل بشكل جيد جدا ضد هذه النسخة المتحورة".

وشدد على أهمية أخذ اللقاح "في أسرع وقت ممكن".

وردا على سؤال حول الجدول الزمني للعودة إلى الحياة الطبيعية في الولايات المتحدة، أبدى الطبيب الأمريكي الشهير حذرا، وقال: "لا نعلم"، مبديا أمله في التوصل إلى "درجة معينة من الحياة الطبيعية" بحلول نهاية العام.

وللدلالة على عتبة النصف مليون وفاة، اختارت صحيفة "نيويورك تايمز" على صفحتها الأولى رسما بيانيا يظهر خطا عموديا عريضا تمثّل كل نقطة فيه أمريكيا توفي.

وبدا أسفل العمود الذي يمثل الوفيات في الأشهر الأخيرة قاتما جدا، فطغى عليه الأسود بشكل شبه تام.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا لقاح كورونا أمريكا

الأمريكيون يتلقون أكثر من 50 مليون جرعة من لقاح كورونا

ولاية أمريكية تسجل 4 إصابات بكورونا لأشخاص تلقوا اللقاح

فاوتشي يتوقع استمرار ارتداء الكمامات الطبية في 2022

كورونا عالميا.. وفيات أمريكا تتجاوز نصف مليون ودول تسرع التلقيح