«دانة غاز» الإماراتية تؤكد حصولها علي حكم لصحالها في نزاع نفطي مع إيران

الاثنين 11 أغسطس 2014 11:08 ص

رويترز // الخليج الجديد

قالت شركة «دانة غاز» الإماراتية للطاقة أنها حصلت على حكم في صالحها من محكمة تحكيم دولية في نزاع بخصوص عقد إمداد للغاز الطبيعي بين شركتها الشقيقة «نفط الهلال» وإيران.

وقالت «دانة غاز» في بيان لها أمس الأحد «إن المحكمة قضت بأن عقدا مدته 25 عاما تقوم بموجبه شركة النفط الوطنية الإيرانية بإمداد «نفط الهلال» بالغاز «سليم وملزم للطرفين» وأن الشركة الإيرانية ملزمة بتوريد الغاز منذ ديسمبر/ كانون الأول 2005.

وكانت شركة النفط الوطنية الإيرانية وقعت عقدا مدته 25 عاما مع «نفط الهلال» في 2001 وكانت معادلة السعر ترتبط بسعر النفط. لكن الإمدادات تأخرت مع ارتفاع أسعار النفط فى ظل مطالبة بعض المسؤولين والسياسيين الإيرانيين بمراجعة منظومة أسعار الغاز.

وبدأت «نفط الهلال» إجراءات التحكيم الدولي في يوليو/تموز 2009 وتشكلت هيئة التحكيم من ثلاثة أشخاص بموجب شروط العقد.

وقالت «دانة» إن الشركة الإيرانية ضخت الغاز في شبكتها ومنشآت المعالجة التابعة لها في الإمارات العربية المتحدة لأغراض بدء التشغيل في 2010 لكن الضخ توقف مجددا.

كما لم تذكر «دانة» أمس الأحد الموعد الذي تتوقعه لبدء ضخ الغاز، غير أن  مصدرا مطلعا أكد أن توريد الغاز لن يبدأ في الأمد القريب نظرا للحاجة إلى إبرام اتفاقات ثانوية واستكمال أعمال البنية التحتية.

ويتيح العقد للإمارات استيراد نحو 600 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الإيراني لكن الكميات الفعلية ستتوقف على عدة عوامل وربما يتضح ذلك في الأشهر القادمة بحسب المصدر. وتسعى الإمارات للحصول على إمدادات إضافية من الغاز الطبيعي لدعم نموها الاقتصادي السريع.

وقالت «دانة غاز» في بيانها إن «نفط الهلال» أبدت أيضا أملها في حل جميع المسائل الآن بشكل ودي من خلال محادثات بناءة مع شركة النفط الوطنية الإيرانية.

وفي الأعوام القليلة الماضية تسببت عقوبات مالية فرضتها الولايات المتحدة وأوروبا على طهران بسبب برنامجها النووي في تقييد التجارة بين الإمارات وإيران. ولم تذكر «دانة» ما إذا كانت العقوبات قد تعرقل الجهود الرامية إلى تفعيل عقد توريد الغاز أم لا.

  كلمات مفتاحية

شركة إماراتية توقع اتفاقا لبناء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم في مصر

البورصات: سهما «بروة» القطرية و«دانة غاز» الإماراتية يقفزان مع الإعلان عن صفقات

دبي تعلن اكتشاف بئر غاز بحقل «فتح البحري»

مصر تدفع 60 مليون دولار من المستحقات المتأخرة لـ«دانة غاز» الإماراتية

الإمارات تُفعل 5 محاور جديدة لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي

الإمارات: الحديث عن استيراد غاز إيراني سابق لأوانه

حكم قضائي يلزم أربيل بدفع 100 مليون دولار لـ«دانة غاز» الإماراتية

أربيل تطالب بتعويضات كبيرة من «دانة غاز» الإماراتية

«دانة غاز» تطالب كردستان العراق بـ11 مليار دولار تعويضات

«دانة غاز» الإمارتية تعلن توقف ضخ الغاز في كردستان العراق مؤقتا

«دانة غاز» الإماراتية تقاضي «النفط» الإيرانية أمام التحكيم الدولي