اتفاق قطري إسرائيلي أوروبي.. أنبوب غاز طبيعي لمحطة الكهرباء في غزة

الأحد 14 فبراير 2021 08:22 م

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن اتفاقا جرى توقيعه، الأحد، بين قطر والاتحاد الأوروبي وإسرائيل، تلتزم بموجبه الأخيرة بإمداد محطة الكهرباء في قطاع غزة بالغاز الطبيعي اللازم لعملها، بما يعني تحسين خدمة التيار الكهربائي في القطاع.

وأشارت الصحيفة، في تقرير، إلى أن المبعوث القطري لإعادة إعمار غزة "محمد العمادي" أعلن عن الأمر، ما يعني أن القيادة السياسية في إسرائيل وافقت على الاتفاق، بعد أن تعثر سابقا على مدار عدة سنوات من التفاوض.

وبحسب الصحيفة فقد تم التوقيع على اتفاقين، أحدهما بين شركة "ديليك" الإسرائيلية وتبيع بموجبها الغاز الذي سيتم نقله لغزة إلى السلطة الفلسطينية.

فيما يتمحور الاتفاق الثاني حول مد خط أنابيب من إسرائيل إلى محطة توليد الكهرباء بمدينة غزة، ورصد الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد 5 ملايين دولار لمد خط أنابيب من حدود قطاع غزة إلى محطة الكهرباء، بينما ستتولى قطر تمويل مد خط أنابيب الغاز في الأراضي المحتلة وصولا إلى حدود القطاع.

وتمد إسرائيل محطة الكهرباء في غزة بالوقود اللازم لتشغيلها، لكنها توقفه بشكل متكرر، عقابا لأهالي القطاع على دعمهم للمقاومة الفلسطينية.

من جانبه، قال وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شتاينتس"، تعليقا على ما نشر، إن "الاتفاق الدولي لتوريد الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى محطة توليد الكهرباء في غزة تم بالتنسيق الكامل مع تل أبيب".

وأشار "شتاينتس" إلى أن "تدفق الغاز الطبيعي إلى قطاع غزة سيقلل من تلوث الهواء في المنطقة ويساعد السكان (الإسرائيليين) في (مستوطنات) غلاف غزة والمنطقة المحيطة على تنفس هواء أنظف".

وفي وقت سابق، زعمت صحيفة "معاريف" العبرية، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بدأت مؤخرًا تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد على 14 عامًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي"أخذ يعمل خلال الأشهر الأخيرة على زيادة تدفق الأموال من قطر إلى غزة، مقابل ضمان الهدوء في القطاع".

وقالت "معاريف": "يكمن سبب صمت حماس في قناة الاتصالات المفتوحة بين إسرائيل والدوحة خلال العامين الماضيين.. تم إنشاء آلية هادئة بإدارة الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في قطر، وإسرائيل، وحماس، ومصر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حصار غزة قطاع غزة محطة الكهرباء قطر الاتحاد الأوروبي

محطة توليد الكهرباء بغزة تتوقف عن العمل بسبب الحصار الإسرائيلي

عائلة ضابط إسرائيلي أسير لدى حماس ترفض اتفاقية توريد الغاز إلى غزة

قطر تتعهد بـ60 مليون دولار لتمويل أنبوب غاز من إسرائيل لغزة

نفوذ متصاعد.. هكذا تلعب قطر دورا محوريا في كهرباء غزة