الخطوط الليبية تستأنف رحلاتها إلى مصر بعد توقف عام

الاثنين 15 فبراير 2021 11:06 م

أعلنت شركة الخطوط الجوية الليبية، الإثنين، استئناف رحلاتها الجوية من العاصمة طرابلس إلى مصر، اعتبارا من الخميس المقبل، بعد توقف دام نحو عام، بسبب الحملة العسكرية التي شنها الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" لإسقاط حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

وقال الناطق باسم الشركة الليبية "محمد قنيوة": "سيتم تشغيل أولى رحلات شركة الخطوط الجوية الليبية (حكومية) من طرابلس (غرب) إلى مطار برج العرب بالإسكندرية (شمالي مصر) بدءا من الخميس المقبل".

وأضاف "قنيوة" أن جدولة الرحلات نحو الإسكندرية، تضم رحلتين من طرابلس (السبت والثلاثاء) و3 رحلات من بنغازي (الأحد والأربعاء والخميس) أسبوعيا، بحسب ما نقلت "الأناضول".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أوقفت، الخطوط الليبية رحلاتها إلى مصر، على خلفية إجبار إحدى طائراتها المقلعة من مصراتة (غرب) على الهبوط في مطار "بنينا" الدولي بمدينة بنغازي (شرق) من قبل ميليشيا "حفتر".

وقررت ميليشيا "حفتر" آنذاك، إجبار أي طائرة مقلعة من طرابلس أو مصراتة (غرب)، على النزول في مطار "بنينا".

والأربعاء، هبطت طائرة للخطوط الجوية الليبية، في مطار بنينا قادمة من العاصمة طرابلس (غرب)، مدشنة استئنافا للرحلات بين المدينتين بعد توقف دام قرابة عامين.

ويتزامن، إعلان استئناف الرحلات الجوية بين طرابلس والإسكندرية، مع وصول وفد دبلوماسي مصري إلى طرابلس لإعادة افتتاح سفارة بلاده فيها.

وحتى 2014، كانت وفود مصرية تزور طرابلس، وتلتقي مسؤولين ليبيين، ثم انقطعت الزيارات عقب طرد قوات موالية لحفتر من العاصمة، فيما عُرف بعملية "فجر ليبيا".

ومصر، جارة ليبيا، من الدول الداعمة لـ"حفتر"، الذي ينازع الحكومة، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، ما أسقط ضحايا بين المدنيين وأضرارا مادية هائلة.

وتشهد ليبيا هذه الأيام انفراجة في أزمتها، بعد انتخاب ملتقى الحوار الليبي، في 5 فبراير /شباط، سلطة تنفيذية موحدة، على رأسها "عبدالحميد دبيبة" لرئاسة الحكومة، و"محمد المنفي" لرئاسة المجلس الرئاسي، مهمتها الأساسية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الخطوط الليبية العلاقات المصرية الليبية حفتر حكومة الوفاق الوطني طرابلس رحلات جوية

السيسي يستقبل الدبيبة في القاهرة.. ومصادر: اتفاق على عودة العلاقات بشكل كامل

بعد توقف 16 شهرا.. الخطوط الليبية تستأنف رحلاتها إلى مصر

الخطوط الليبية تستأنف رحلاتها من طرابلس وبنغازي للقاهرة