الرئيس الإيراني يتسلم رسالة من أمير قطر

الاثنين 15 فبراير 2021 11:50 م

بعث أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، برسالة خطية إلى الرئيس الإيراني "حسن روحاني".

وسلم الرسالة وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، حيث استقبله الرئيس الإيراني في طهران.

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية، فإن الرسالة تتصل بالعلاقات الثنائيّة وسبل دعمها وتطويرها.

وفي وقت لاحق، قال وزير الخارجية القطري، خلال لقائه نظيره الإيراني "جواد ظريف"، إن "المنطقة بحاجة إلى توجه جديد وتعاون متعدد الأطراف".

ونقل موقع وزارة الخارجية الإيرانية عن "آل ثاني" قوله إن "المنطقة بحاجة إلى توجه جديد وتعاون متعدد الأطراف وقطر مستعدة لأداء دور فاعل في هذا المجال"، معرباً عن أمله في أن يتم حل القضايا في إطار المبادرات الإقليمية في أسرع وقت ممكن.

وأعلن الوزير القطري استعداد بلاده لتنمية العلاقات مع إيران في جميع المجالات، مشيداً بمساعدات طهران خلال فترة المقاطعة الخليجية للدوحة.

من جانبه، شدد وزير الخارجية الإيراني خلال المباحثات مع نظيره القطري على تعاون دول المنطقة للتوصل إلى تسوية حول القضايا الإقليمية.

وقال "ظريف" إن "الجمهورية الإسلامية تعارض السياسات القائمة على الإكراه في المنطقة، وتشدد على ضرورة التعاون بين دول المنطقة لحل القضايا، والتوصل إلى ترتيب إقليمي مع تركيز ثابت وعلاقات ثنائية"، مشيراً إلى أهمية العلاقات الثنائية بين إيران وقطر، والدور المهم في هذا الاتجاه.

والأربعاء الماضي، أعلن وزير الخارجية القطري عن "استعداد بلاده دعم العملية السياسية والدبلوماسية من أجل عودة إيران وأمريكا إلى الاتفاق النووي وخفض التوترات الإقليمية".

وردا على العرض القطري، رحب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" بجهود الدوحة لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة.

وجاء عرض الوساطة القطرية متزامنا مع اتصالين هاتفيين أجراهما "آل ثاني" هذا الأسبوع مع كل من الممثل الأمريكي الخاص بالشأن الإيراني "روبرت مالي"، ومستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإيرانية أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الإيراني رسالة وساطة

إيران ترحب بأي دور قطري لإحياء الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة

المونيتور: قطر تقود عملية دبلوماسية لخفض التصعيد بين إيران والولايات المتحدة

الخارجية الإيرانية ترحب بالجهود القطرية لإحياء الاتفاق النووي

أمير قطر يستقبل وزير خارجية إيران.. ويتسلم رسالة من روحاني