الطاقة الذرية تعلن تلقيها إخطارا إيرانيا بوقف التفتيش المفاجئ لمنشآتها

الثلاثاء 16 فبراير 2021 10:35 م

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن تلقيها إخطارا من السلطات الإيرانية، بوقف تنفيذ الإجراءات الطوعية، بموجب الاتفاق النووي، بدءا من 23 فبراير/شباط الجاري، بما فيها البروتوكول الإضافي.

وقالت الوكالة، إن مديرها "رافائيل جروسي"، عرض السفر لإيران للتوصل إلى حل يسمح للوكالة بمواصلة أنشطة التحقق الأساسية.

ويسمح البروتوكول الإضافي للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، مع القوى العالمية، والمعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، لمفتشي الوكالة، بزيارة مواقع غير معلنة في إيران، خلال وقت قصير.

وقالت إيران، سابقا، إنها ستنهي تلك الزيارات ما لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات التي فرضتها في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب".

وأعلن المندوب الدائم لإيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية "كاظم غريب أبادي"، الإثنين، أنه تم تسليم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رسالة وقف الإجراءات الطوعية لإيران، بموجب الاتفاق النووي في 23 فبراير/شباط الجاري.

ويلزم قانون أقره البرلمان الإيراني، الذي يهيمن عليه المحافظون، العام الماضي، الحكومة بإنهاء عمليات التفتيش المفاجئة التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 21 فبراير/شباط الجاري، وقصر عمليات التفتيش التي تجريها على المواقع النووية المعلنة فقط.

والاتفاق النووي الإيراني المبرم في عام 2015، وقعته إيران، ومجموعة (5+1) وهي روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، قبل أن تنسحب أمريكا في عام 2018.

وبعد هذا الانسحاب، اعتمدت الإدارة الأمريكية السابقة ممارسة سياسة الضغوط القصوى على إيران عبر تشديد العقوبات من أجل حملها على توقيع اتفاق نووي جديد يتضمن برنامجيها النووي والصاروخي، وهو ما رفضته إيران.

وعلى أثر ذلك، تراجعت إيران بشكل تدريجي عن غالبية الالتزامات الأساسية بموجب الاتفاق، اعتبارا من منتصف عام 2019، ردا على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق وإعادة العقوبات المشددة عليها.

وكانت طهران أعلنت في مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، بدء إجراءات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، والتي كانت تعتمدها قبل اتفاق 2015 الذي حد مستوى التخصيب عند 3.67%.

ولكن الزيادة كانت دون مستوى 90% اللازم لصنع أسلحة، وزادت مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب كما استخدمت أجهزة طرد مركزي متطورة في التخصيب.

ورغم الموقف المتشدد الذي تبديه إيران تجاه الإدارة الأمريكية الجديدة والقاضي بضرورة رفع واشنطن عقوباتها عن طهران، وعودتها لبنود الاتفاق النووي، فإن مسؤولين إيرانيين قالوا الأسبوع الماضي إن المصاعب الاقتصادية المتزايدة التي تعاني منها البلاد جراء العقوبات الأمريكية تدفع لإبداء مرونة إزاء شروط إحياء الاتفاق النووي.

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن"، للعودة إلى الاتفاق النووي، لكنها تشترط عودة إيران للتقيد بكامل التزاماتها بموجب الاتفاق النووي قبل رفع العقوبات عنها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الطاقة الذرية تفتيش منشآت

إيران ترحب بأي دور قطري لإحياء الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة

واشنطن: الطريق إلى الدبلوماسية مفتوح الآن مع إيران وسنرى رد فعلها

خامنئي ردا على بايدن: نريد أفعالا لا أقوالا من أطراف الاتفاق النووي

مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور طهران لإيجاد حل مشترك

الطاقة الذرية: زيارة طهران جاءت للاتفاق على حلول تمكننا من مواصلة أنشطة التفتيش

بحثا عن حل مشترك.. مدير الوكالة الذرية يصل إلى إيران

ستراتفور: اتفاق وكالة الطاقة الذرية يمنح إيران الوقت لتخفيف العقوبات