واشنطن: الطريق إلى الدبلوماسية مفتوح الآن مع إيران وسنرى رد فعلها

الأربعاء 17 فبراير 2021 08:19 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الثلاثاء، إن "الطريق إلى الدبلوماسية مفتوح الآن" مع إيران بشأن الاتفاق النووي لعام 2015، ولكنه لم يتطرق إلى ما إذا كانت إدارة الرئيس "جو بايدن" لديها أي اتصال مباشر مع المسؤولين الإيرانيين.

وأكد "بلينكن" لراديو "ناشيونال باببلك" أن الطريق إلى الدبلوماسية مفتوح الآن، ولكن لا تزال إيران بعيدة عن الامتثال للاتفاق، قائلا: "علينا أن نرى ما ستفعله".

وأشار "بلينكن" إلى أنّ الموقف العلني للرئيس "بايدن" هو أنه إذا استأنفت إيران الامتثال للاتفاق النووي لعام 2015، فستفعل الولايات المتحدة ذلك أيضاً، وذلك رداً على سؤال عما إذا كان هناك أي تحرك يجرى حالياً لاستئناف الدبلوماسية المباشرة.

وقال "بلينكن": "الرئيس كان واضحاً جداً علناً مراراً وتكراراً بشأن موقفنا، وسنرى رد فعل إيران على ذلك".

ورغم الموقف المتشدد الذي تبديه إيران تجاه الإدارة الأمريكية الجديدة والقاضي بضرورة رفع واشنطن عقوباتها عن طهران، وعودتها لبنود الاتفاق النووي، فإن مسؤولين إيرانيين قالوا الأسبوع الماضي إن المصاعب الاقتصادية المتزايدة التي تعاني منها البلاد جراء العقوبات الأمريكية تدفع لإبداء مرونة إزاء شروط إحياء الاتفاق النووي.

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن"، للعودة إلى الاتفاق النووي، لكنها تشترط عودة إيران للتقيد بكامل التزاماتها بموجب الاتفاق النووي قبل رفع العقوبات عنها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا الاتفاق النووي بايدن الولايات المتحدة جو بايدن أنتوني بلينكن

إيران مستعدة لبناء الثقة مع دول الخليج حال توفرت إرادتهم

الطاقة الذرية تعلن تلقيها إخطارا إيرانيا بوقف التفتيش المفاجئ لمنشآتها

خامنئي ردا على بايدن: نريد أفعالا لا أقوالا من أطراف الاتفاق النووي