ملكية السيادي السعودي للأسهم الأمريكية ترتفع إلى 12.8 مليار دولار

الثلاثاء 16 فبراير 2021 11:05 م

ارتفعت ملكية صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) السعودي، من الأسهم الأمريكية إلى قرابة 12.8 مليار دولار بنهاية العام الماضي، من 7 مليارات بنهاية سبتمبر/أيلول.

جاء ذلك، حسبما كشفت بيانات مقدمة إلى السلطات التنظيمية في الولايات المتحدة.

ووفقا للإفصاح المقدم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، اشترى السيادي السعودي حصة بقيمة 1.07 مليار دولار في شركة "إلكترونيك أرتس".

كما اشترى الصندوق السعودي أيضا حصة قيمتها 1.4 مليار دولار في "أكتيفجن بليزارد".

وفي الربع الثالث (الثلاثة أشهر من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول)، خفض صندوق الثروة السيادي تعرضه لأسهم أمريكا الشمالية بمقدار 3 مليارات دولار، مع بيع أسهم في بعض صناديق المؤشرات المتداولة وأسهم في شركات من بينها "بيركشاير هاثاواي".

((1))

وفي بداية 2020، اشترى الصندوق حصصا أقلية في شركات حول العالم، من بينها شركات نفطية، للاستفادة من ضعف السوق الناجم عن جائحة "كوفيد 19" .

وحولت السعودية ما يصل إجماله 40 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي، لتمويل استثمارات الصندوق السيادي للثروة في مارس/آذار وأبريل/نيسان العام الماضي.

وتتركز قيمة أكبر حيازة للصندوق من الأسهم الأمريكية، في شركة "أوبر تكنولوجيز"، والتي ارتفعت إلى 3.7 مليار دولار في الربع الرابع، من 2.66 مليار دولار في الربع الثالث بعد أن قفزت أسهم الشركة بنسبة 40% على أساس فصلي.

ويخطط صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير أصولا بقيمة 400 مليار دولار، لمضاعفة أصوله إلى 4 تريليونات ريال (1.07 تريليون دولار) بحلول عام 2025 في تحرك سيجعله أحد أكبر الصناديق السيادية للثروة في العالم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السيادي السعودي صندوق الاستثمارات السعودي الأسهم الأمريكية

مقابل 807 ملايين دولار.. السيادي السعودي يسيطر على أبراج زين بالمملكة