مقابل 807 ملايين دولار.. السيادي السعودي يسيطر على أبراج زين بالمملكة

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 09:28 م

وافق مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، على بيع 80% من البنية التحتية للأبراج مقابل 807 ملايين دولار.

وقالت الشركة في بيان على موقع البورصة السعودية "تداول"، الثلاثاء، إن مجلس إدارتها وافق على عروض مقدمة من 3 جهات استثمارية محلية ضمنها صندوق الاستثمارات العامة "الصندوق السيادي السعودي".

وأكد البيان، أن شركة "زين" (ثاني أكبر شركة اتصالات بالمملكة) ستُبقي على ملكية الحصة المتبقية البالغة 20% في حوزتها. وذلك بعد الموافقة غير الملزمة المقدمة من كل من صندوق الاستثمارات العامة (60%)، والأمير "سعود بن فهد بن عبدالعزيز" (10%)، وشركة سلطان القابضة (10%).

وقدرت العروض قيمة البنية التحتية (المكونة من 8069 برجا) بمبلغ 3.026 مليار ريال سعودي (807 ملايين دولار)، وفقا للبيان.

وبموجب شروط "العروض"، لا تبيع "زين السعودية" سوى هيكل الأبراج فقط. أما كافة المكونات الأخرى من هوائيات الاتصالات اللاسلكية والبرامج والتقنيات والملكيات الفكرية تبقى ملكا لـ"زين السعودية"، حسب البيان.

وقالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، إن عرض صندوق الاستثمارات العامة لشراء حصة مسيطرة في وحدة أبراج الهاتف المحمول التابعة لثاني أكبر شركة اتصالات في المملكة، بقيمة 484 مليون دولار.

وفي بيان منفصل، الثلاثاء، أعلنت "زين السعودية" أنها لم تصل إلى اتفاق فيما يخص تشكيل تحالف للاستحواذ على أبراج الاتصالات المملوكة لكل من شركتي "موبايلي" و"زين" السعوديتين ودمج وتوحيد هذه الأبراج تحت كيان تجاري مسجل في السعودية تحت اسم "شركة الأبراج".

ووفقا للبيان: "سيتم حل التحالف المعلن عنه سابقا، مع استمرار زين السعودية في البحث عن أفضل الخيارات الاستراتيجية لتحقيق مصلحة الشركة ومساهميها".

وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" هي شركة مساهمة سعودية وهي ثالث شركة اتصالات للهاتف المحمول في السعودية، وتملك "زين" الكويتية الحصة الأكبر بها بنسبة 37.04%.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية زين أبراج زين السيادي السعودي

السيادي السعودي يستحوذ على 25% من شركة إعمار المدينة

زين السعودية تربح 290 مليون دولار من بيع أبراج اتصالات للصندوق السيادي