زين السعودية تربح 290 مليون دولار من بيع أبراج اتصالات للصندوق السيادي

الاثنين 9 يناير 2023 10:54 ص

تتوقع شركة الاتصالات المتنقلة "زين السعودية"، تحقيق صافي ربح بقيمة 1.1 مليار ريال سعودي (290 مليون دولار) من صفقة نقل ملكية أبراج الاتصالات إلى شركة "لتيس الذهبية" المملوكة بحصة مسيطرة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بقيمة إجمالية 3.02 مليارات ريال (803.7 ملايين دولار).

وقالت الشركة في إفصاح لسوق الأسهم السعودية الإثنين إن أرباح الصفقة التي بدأت بنقل ملكية 3 آلاف برج اتصالات، ستأتي على دفعات خلال مدة لا تزيد على 18 شهراً، وهي مدة تعهد الشركة بنقل أكثر من 8 آلاف برج للاتصالات إلى "لتيس".

وحسب تفاصيل الصفقة، تبيع "زين السعودية" ما لا يقل عن 8069 من هياكل الأبراج فقط، التي تقدر قيمتها الدفترية بنحو 1.1 مليار ريال (290 مليون دولار)، أما كل المعدّات الأخرى من هوائيات الاتصالات اللاسلكية والبرامج والتقنيات والملكيات الفكرية فتبقى ملكاً لـ"زين".

وقالت "زين السعودية" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إنها نقلت ملكية إحدى شركاتها التابعة "زين للأعمال المحدودة" إلى صندوق الاستثمارات العامة، مع تعديل اسمها إلى "لتيس الذهبية"، ونقل ملكية ما يزيد على 8 آلاف برج اتصالات إليها.

كما وقَّعت "زين السعودية" مع "لتيس الذهبية" اتفاقية شراء الأصول التي سيجري من خلالها نقل ملكية أبراج الاتصالات إلى "لتيس الذهبية"، بقيمة إجمالية تبلغ 3.026 مليارات ريال (805.3 ملايين دولار).

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أصبحت ملكية صندوق الاستثمارات العامة في "لتيس الذهبية" 60%، و"زين السعودية" 20%، والأمير "سعود بن فهد بن عبدالعزيز" 10%، وشركة "سلطان القابضة" 10%.

رجعت "زين السعودية" سبب الصفقة إلى تعظيم العائد على مساهمي الشركة، عبر تقليل الاعتماد على النفقات الرأسمالية والفصل بين ملكية وتشغيل وصيانة الأبراج، لتعزيز المكانة المالية للشركة والتركيز على الاستثمار في الأسواق الموازية.

وتستخدم "زين" المتحصلات الناتجة عن الصفقة لمزيج من تخفيض الأعباء التمويلية عليها وتمويل استثماراتها وأعمالها الأساسية، حسب إفصاح الشركة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

زين السعودية الصندوق السيادي السعودية زين بيع أبراج

من العقارات لشركات تأجير السكوتر.. النفوذ الاقتصادي السعودي يتوسع عالميا

مفاوضات بين 3 شركات خليجية لإنشاء أكبر شركة لأبراج الاتصالات بالشرق الأوسط

الاتصالات السعودية تستحوذ على 9.9% في تليفونيكا الإسبانية