الاتصالات السعودية تستحوذ على 9.9% في تليفونيكا الإسبانية

الأربعاء 6 سبتمبر 2023 09:01 ص

استحوذت شركة الاتصالات السعودية "إس تي سي"، على 9.9%، في "تليفونيكا"، بقيمة 2.1 مليار يورو (2.25 مليار دولار)، في خطوة تجعلها أكبر مساهم في شركة الاتصالات الإسبانية العملاقة.

وحسب بيانات "بلومبرج"، ستصبح الشركة السعودية أكبر مالك في أسهم الشركة الأوروبية بعد تنفيذ الصفقة.

وأضافت الاتصالات السعودية في إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول"، أنها لا تعتزم الاستحواذ على حصة الأغلبية في تليفونيكا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية عليان الوتيد، في البيان: "تشكل هذه الصفقة فرصة استثمارية واعدة تتيح لنا الاستفادة الأمثل من وضعنا المالي المتين، مع الاستمرار في سياسة توزيع الأرباح المعتمدة".

فيما قالت "تليفونيكا"، إنه تم إخطارها باستثمار "إس تي سي"، ووصفته بأنه "مرحب به".

وذكر مصدران مطلعان لـ"رويترز"، أن "إس تي سي" كونت المركز بمساعدة بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي.

وتعد شركة الاتصالات السعودية أكبر مشغل اتصالات في المملكة وتمتلك حصصا في شركات تعمل في الكويت والبحرين.

والشركة مملوكة بنسبة 64% لصندوق الثروة السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة)، المحرك الرئيسي لرؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030 لتقليص اعتماد الاقتصاد على النفط.

وتمتلك "تليفونيكا" محفظة من أصول البنية التحتية والمنصات التقنية المتقدمة، وتتمتع بحضور واسع في 3 من أكبر الأسواق الأوروبية، هي إسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة، إضافة إلى البرازيل التي تعد السوق الأكبر في أمريكا اللاتينية، وتعمل مع 383 مليون مستخدم بحسب بيان نشر في فبراير/شباط الماضي.

وستقدم "تليفونيكا" خطة استراتيجية جديدة في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني تركز على تعزيز التدفق النقدي الحر للشركة، الذي قال الرئيس التنفيذي إنه قد يصل إلى 4 مليارات يورو (4.3 مليارات دولار) هذا العام.

وواجهت "تليفونيكا"، مثل منافسيها في أوروبا، ضغطا على الأرباح بسبب المنافسة الشديدة والحاجة إلى استثمارات ضخمة في البنية التحتية لتكنولوجيا الهاتف المحمول من الجيل الخامس.

وباعت حصصا في الشركات الأكثر نضجا مثل الكابلات البحرية أو الأبراج المتنقلة لتمويل شبكات الجيل الخامس والألياف البصرية.

وتأتي صفقة الاستحواذ بعد شهور من توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين الشركتين، حيث أتاحت الاتفاقية المؤرخة في فبراير/شباط الماضي لمجموعة "إس تي سي" تغطية أكثر من 65 سوقاً في أوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا بالشراكة مع العديد من مشغلي الاتصالات، وذلك عبر انضمامها إلى برنامج شركاء مجموعة (Telefonica).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إس تي سي الاتصالات السعودية تليفونيكا

إسبانيا تدقق بصفقة استحواذ السعودية على أسهم في تليفونيكا

صفقة تليفونيكا الإسبانية.. اختبار أوروبي للاندفاع نحو ثروات الخليج