واشنطن تكشف مواصفات صواريخ تكتيكية باعتها لمصر (صورة)

الأربعاء 17 فبراير 2021 06:31 م

كشفت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية التابعة لوزارة الخارجية، تفاصيل موافقة واشنطن على بيع صواريخ تكتيكية إلى مصر.

ووفق الوكالة، أخطرت وزارة الخارجية الأمريكية الكونجرس بموافقتها على صفقة لبيع 168 صاروخ "سطح – جو" من طراز "رام بلوك-2" بقيمة 197 مليون دولار أمريكي إلى مصر.

وتشمل الصفقة أيضا حاويات الشحن والتخزين والوثائق الفنية للصواريخ، وخدمات الدعم الفني واللوجيستي، بحسب ما نقلته فضائية "روسيا اليوم".

 وقالت الوزارة في بيان، إن عملية البيع المقترحة ستدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن دولة حليفة رئيسية من خارج حلف الناتو والتي لا تزال شريكا استراتيجيا مهما في الشرق الأوسط.

وصواريخ "رام بلوك-2" مخصصة لتسليح لنشات الصواريخ الشبحية الهجومية الثقيلة من فئة "إمبسادور إم كي-3" التي تشغلها القوات البحرية المصرية بعدد 4 قطع، وستنضم الصواريخ إلى مخزون مصر السابق من هذا النوع.

وتأتي هذه الصفقة في الأيام الأولى لإدارة "بايدن" رغم وعودها بالتدقيق حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

ويرى مراقبون أن هناك فترة سيئة ستجمع بين الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" والإدارة الأمريكية الحالية، بعد انتقادات لاذعة وجهها "جو بايدن" إليه، خلال حملته الانتخابية، بسبب القمع في مصر وتراجع حقوق الإنسان هناك، وسجن ناشطين، بينهم أمريكيون.

ووصف "بايدن"، "السيسي" بأنه "ديكتاتور ترامب المفضل"، متعهدا بإنهاء ما وصفها بـ"الشيكات المجانية" من "ترامب" إلى "السيسي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

واشن\ن أمريكا صواريخ صفقة أسلحة

كاتب أمريكي لبايدن: دفع شركاء واشنطن للإصلاح أو التأهب لربيع عربي جديد

مستشارة هاريس: إدارة بايدن لم تغير موقفها من حقوق الإنسان في مصر

الخارجية الأمريكية: سنواصل دعم مصر والسعودية لكن لن نتغاضى عن القيم

أمريكا تكشف عن طائرة استطلاع جديدة بقدرات مذهلة