نتنياهو يعقد مشاورات حول عودة واشنطن للاتفاق النووي الإيراني

الخميس 18 فبراير 2021 03:26 م

قالت هيئة البثّ الإسرائيلية الرسمية، الخميس، إن رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، سيعقد مساء اليوم جلسة هي الأولى من نوعها، للتداول في إمكانية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

ويأتي انعقاد الجلسة، بعد يوم واحد من اتصال هاتفي، هو الأول بين "نتنياهو" والرئيس الأمريكي "جو بايدن"، منذ تنصيب الأخير رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، قبل نحو الشهر.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب: "بحث الرئيس بايدن ورئيس الوزراء، الاستمرار في دفع اتفاقيات السلام (مع الدول العربية) قُدما، والتهديد الإيراني والتحديات الإقليمية واتفقا على مواصلة الحوار بينهما".

أما البيت الأبيض فقال في تصريح مكتوب: "ناقش الرئيس بايدن ورئيس الوزراء نتنياهو، أهمية استمرار التشاور الوثيق حول قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك إيران".

وقالت هيئة البثّ الإسرائيلية إن رؤساء الدوائر الأمنية، ووزيري الدفاع والخارجية "بيني جانتس"، و"جابي أشكنازي"، سيشاركون في هذه المداولات.

وأضافت: "يستعد نتنياهو لمقارعة إدارة بادين في الملف الإيراني، ويرغب في إظهار موقف إسرائيلي موحّد من هذه القضية، على الرغم من الاختلافات مع جانتس بهذا الشأن".

وقد أعلن "نتنياهو"، بالأسابيع الأخيرة، معارضته عودة الولايات المتحدة الأمريكية، للاتفاق النووي مع إيران، داعيا لمواصلة الضغوط عليها.

وانسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" في العام 2018، من الاتفاق الدولي الذي توصلت إليه إدارة الرئيس الأسبق "باراك أوباما" والدول الكبرى، مع إيران عام 2015 بشأن برنامجها النووي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو جو بايدن التفاق النووي الإيراني بيني جانتس جابي أشكنازي

بعد تجاهل 28 يوما.. بايدن يهاتف نتنياهو للمرة الأولى منذ تنصيبه

هل تفتح المفاوضات الإيرانية الأمريكية الباب لحوار إقليمي أوسع؟

نتنياهو: أرسلت الموساد إلى قلب طهران وملتزمون بمنعها من حيازة النووي