اعتماد عالمي على نفط السعودية لمواجهة نقص امدادات النفط الروسي

الاثنين 11 أغسطس 2014 12:08 م

سي إن بي سي بالعربية

تتطلع أسواق الطاقة العالمية في الآونة الأخيرة إلى النفط السعودي، لإيجاد توازن في الامدادات البترولية في حالة تكشُّف شُح في تدفقات النفط الروسي إثر تصاعد الضغوط السياسية الغربية والأمريكية على روسيا لتدخلها في أوكرانيا، و ضمها لشبه جزيرة القرم.

وتمتلك السعودية طاقة فائضة تتجاوز 3 ملايين برميل يوميا يمكن توظيفها لكبح تنامي أسعار النفط إلى مستويات تضر بنمو الاقتصاد العالمي وتخلق أزمة اقتصادية تطال كافة الدول.

ورغم أنه من الصعب في الوقت الراهن على الغرب وأمريكا تعويض الإنتاج الروسي الذي يصل حاليا إلى 10 ملايين برميل يوميا إلا أن الغرب وأمريكا قد يتجهان في حالة إصرارهما على أخذ المخاطرة إلى فتح منافذ جديدة للتدفقات النفطية ومنها التوجه إلى الدول العربية، خاصًة وأن الاحتياطيات النفطية المقدرة للمنطقة العربية تفوق بكثير الاحتياطيات الروسية.

ففي حين تبلغ الاحتياطيات العربية 714 مليار برميل، نجد أن الاحتياطيات الروسية تصل إلى 80 مليار برميل، كما أن احتياطيات السعودية تبلغ 265 مليار برميل، أي أكثر ثلاث مرات من احتياطيات روسيا.

وقد يزيد هذا الرقم في حالة إضافة الاحتياطيات الايرانية من النفط التي تصل الى 154 مليار برميل الى قائمة الدول المرشحة للعب الدور الروسي لتمويل أسواق الطاقة.

وبحسب «سي إن بي سي»، فإن روسيا تمتلك أوراقًا كثيرة لترجيح كفة معادلتها في هذا الصراع الذي يعيدنا إلى مشاهد الحرب الباردة التي دارت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في منتصف الاربعينيات حتى أوائل التسعينيات، ومن أهم هذه الأوراق صادرات الغاز الروسي الى دول الاتحاد الاوروبي والتي تشكل 76% من صادرات روسيا من الغاز الامر الذي يشكل ضغطا على دول الاتحاد في تأمين هذه الامدادات.

ويتوقع المحللون تزايد أسعار النفط في حالة تفاقم الازمة إلى ما فوق 150 دولار للبرميل، ما قد يضر بنمو الاقتصاد العالمي.

ويتزامن هذا مع قلق متزايد حول ادادات النفط العراقي، على خلفية سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على آبرا تفط وتوقف أكبر مصفاة نفط عراقية. 

وكانت العاهل السعودي قد أكد لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، التزام بلاده بتغطية نقص محتمل في امدادات نفط العراق (ثاني أكبر احتياطي في أوبك) للسوق العالمية. 

 

  كلمات مفتاحية

مصادر: تأجيل التصدير من مصفاة ياسرف بالسعودية إلى مطلع 2015

استعدادات روسية لمواجهة احتمال هبوط النفط إلى 30 دولارا للبرميل

النفط السعودي يغزو شرق أوروبا.. وروسيا تعتبره أصعب منافسة

السعودية تستهدف روسيا في معركة سوق النفط الأوروبية

كيف تؤثر هجمات «الدولة الإسلامية» على إنتاج النفط السعودي؟

توقعات روسية بعدم صعود أسعار النفط فوق 50 دولارا في 2016

انحسار نفوذ روسيا في أوروبا مع تراجع الاعتماد على صادراتها النفطية

«لوك أويل» الروسية: سنخفض إنتاج النفط في 2016

مصدر: السعودية ترغب بالتعاون مع الدول المنتجة لدعم سوق النفط

روسيا تخسر 600 مليار دولار نتيجة العقوبات المفروضة وانخفاض أسعار النفط

الكرملين: ينبغي عدم الربط بين الحوار مع السعودية بشأن النفط وبين القضية السورية

موسكو: منح القرض لطهران لا صلة له بموقفها بشأن سقف تصدير «أوبك»

للشهر الثالث على التوالي.. روسيا تتجاوز السعودية كأكبر مصدر نفط للصين

تراجع واردات الصين من النفط السعودي