كيف تؤثر هجمات «الدولة الإسلامية» على إنتاج النفط السعودي؟

الخميس 19 نوفمبر 2015 05:11 ص

قال المحلل الاقتصادي الأمريكي «جون كالديف» إن مراقبي أسواق النفط يترقبون أي مؤشرات تدل على أن السعودية قد تتوقف عن معاقبة روسيا وإيران في أسواق النفط، حال أدت الهجمات التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس الأسبوع الماضي إلى التوصل إلى اتفاق لتحقيق الاستقرار في سوريا.

وقادت السعودية، المنظمة المصدرة للنفط (أوبك) سياسة الحفاظ على إنتاج النفط ثابتا، رغم وفرة الإنتاج العالمي الذي تسبب في انخفاض أسعار النفط الخام أكثر من 60% منذ العام الماضي.

وفي الماضي، خفضت أوبك الإنتاج لدعم الأسعار، ولكن اختار أعضاؤها الدفاع عن حصتهم في السوق، وهو ما ضغط على الدول التي يعتمد اقتصادها على النفط مثل روسيا.

وفي الوقت نفسه، كانت السعودية على خلاف مع روسيا وإيران، الذين يدعمان رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في الحرب الأهلية في بلاده. ويساند السعوديون المعارضة السورية المدعومة من الولايات المتحدة.

لكن «كالديف» وهو شريك مؤسس في مؤسسة «أغين كابيتال» قال في تصريحات لموقع «اس ان بي سي» الاقتصادي إن هجمات باريس وكذلك إسقاط الطائرة الروسية في مصر وتفجيرات لبنان، والتي أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عنهم، يمكن أن تجعل جميع الأطراف يتحركون معا لتحقيق الاستقرار في سوريا.

وتساءل «هل يؤدي هذا الأمر إلى نهاية العقوبة السعودية ضد روسيا وبعض الدول الأخرى في المنطقة لأنهم قد يتفقوا سويا في النهاية على التوصل إلى حل في سوريا؟»

وأضاف المحلل الأمريكي أن «السعوديين عاقبوا روسيا وإيران على وجه الخصوص لأنهم كانوا يقدمون الدعم للأسد. وإذا انتهى ذلك واتفق الجميع معا، قد يؤدي ذلك إلى توقف السعودية عن الإفراط في إنتاجها ولو قليلا».

وأشار إلى أنه لا يرى أن هذه السيناريو قد يكتمل لكنه يخضع للمراقبة.

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط روسيا الدولة الإسلامية سوريا إيران

«هاموند»: هجمات باريس أظهرت الحاجة لإيجاد حل للحرب في سوريا

«الدولة الإسلامية» يتبنى تفجيري الضاحية الجنوبية في بيروت

«نحن من أسقطها» .. تسجيل صوتي لـ«ولاية سيناء» يؤكد فيه إسقاط الطائرة الروسية

اقتصادات الخليج تتجه نحو التقشف وخفض الإنفاق مع هبوط أسعار النفط

اعتماد عالمي على نفط السعودية لمواجهة نقص امدادات النفط الروسي

إصلاحات هيكلية يفرضها تراجع أسعار النفط

الولايات المتحدة تضاعف استيراد النفط العراقي

لأول مرة منذ 2003 .. السعودية أكبر منتج للنفط في العالم متفوقة على روسيا

النفط والسياسة والاقتصاد

«الغارديان»: السعودية وحدها هي من تستطيع هزيمة «الدولة الإسلامية»

ارتفاع صادرات النفط السعودي في يناير إلى 243 مليون برميل