الناتو يعلن توسيع قواته بالعراق لـ4 آلاف جندي

الخميس 18 فبراير 2021 07:02 م

أعلن الأمين العالم للناتو "ينس ستولتنبرج" أنه تم اتخاذ قرار بتوسيع مهمة التحالف لتدريب القوات العراقية من 500 إلى 4 آلاف جندي.

جاء ذلك حسبما أفادت تقارير إعلامية الخميس عقب اجتماع افتراضي لوزراء دفاع الدول الأعضاء الحلف. 

وقال "ستولتنبرج" إن تلك الخطوة تهدف لضمان عدم عودة تنظيم الدولة الإسلامية للعراق.

وحذر الأمين العام للناتو في الوقت ذاته من تزايد الهجمات التي تشنها مجموعات مسلحة في العراق.

وفى وقت سابق، أفادت تقارير بأن الحلف يعتزم الموافقة على قرار توسيع مهمة التدريب التي يقوم بها في العراق، حيث يتولى "الناتو" عبر نحو 500 فرد من عسكريين ومدنيين، مهمة تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية، بناء على طلب بغداد، لرفع قدرة قواتها ومنع عودة تنظيم "الدولة".

وكان لدى الناتو مهمة غير قتالية (للتدريب والمشورة) في بغداد منذ 2018، لكن خطط توسيعها تأجلت جزئيا بسبب وباء "كورونا"، وأيضا بسبب مخاوف عدم الاستقرار بالمنطقة بعد اغتيال طائرة أمريكية القائد العسكري الإيراني "قاسم سليماني" في العراق في 3 يناير/كانون الثاني 2020.

وأشار دبلوماسيون إلى أن رئيس الوزراء العراقي "مصطفي الكاظمي" الذي تولى منصبه في مايو/أيار الماضي حريص على يكون لحلف الناتو وجود أكبر في البلاد في وقت يتزايد فيه انعدام الأمن.

وأسفر هجوم صاروخي على مطار أربيل بإقليم كردستان العراق، استهدف قاعدة أمريكية محاذية للمطار، عن مقتل مقاول أجنبي مدني وإصابة 5 مدنيين بينهم جندي أمريكي، فيما يعد أكثر الحوادث دموية منذ نحو عام.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الناتو قوات الناتو فى العراق

تحالف الصدر يرفض زيادة قوات الناتو في العراق لـ8 أضعاف

هجوم أربيل الصاروخي.. هل يتجه الصراع الأمريكي الإيراني للتصعيد مجددا؟

بغداد: مهمة الناتو بالعراق تدريبية لا قتالية