ردا على تهنئة من أنقرة.. وزيرة إماراتية تشكر تركيا وتتمنى لها النجاح

الخميس 18 فبراير 2021 09:23 م

تمنت وزيرة الدولة للعلوم والتكنولوجيا الإماراتية "سارة الأميري" النجاح لتركيا في مجال الفضاء، الذي رأت أنه وسيلة لمد "جسور التواصل" بين الدول.

جاء ذلك ردا على وزير الصناعة والتجارة التركي "مصطفى ورانك"، الذي هنأ أبوظبي بوصول "مسبار الأمل" إلى مداره حول كوكب المريخ.

البداية كانت من "ورانك"، الذي هنأ في تغريدة بحسابه على "تويتر"، الخميس، دولة الإمارات بنجاح "مسبار الأمل"، وقال إن كل اكتشاف جديد في الفضاء يحمل إمكانية لتعزيز التعاون الدولي، الذي من شأنه الإسهام في السلام العالمي.

وأضاف أن "نجاح الإمارات العربية المتحدة في بعثة الأمل، التي استثمرت فيها منذ أمد طويل، يستحق الثناء".

من جانبها، شكرت الوزيرة الإماراتية "ورانك" في تغريدة بالتركية مؤكدة أن "مجال استكشاف الفضاء لطالما كان وسيلة لمد الجسور وتعزيز فهمنا البشري الجمعي".

وأكدت أنها تتمنى النجاح لتركيا في رحلتها الاستكشافية نحو القمر عام 2023، وهو ما يزيد من حجم مساهمة المنطقة في جهود استكشاف الفضاء.

وفي التاسع من الشهر الجاري، وصل "مسبار الأول" بنجاح إلى مداره حول كوكب المريخ، لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الفضاء.

وخلال السنوات الأخيرة الماضية، تدهورت العلاقات بين الإمارات وتركيا، على خلفية خلافات في وجهات النظر في العديد من الملفات الإقليمية لاسيما فيما يتعلق بمواقف الدولتين المتباينة من جماعة الإخوان المسلمين، والحرب في ليبيا.

لكن منتصف الشهر الماضي، قالت صحيفة "تركيا" المحلية إن اتصالات تجرى بين أنقرة وأبوظبي بهدف تحسين العلاقات، في وقت عادت فيه معاملة منح المواطنين الأتراك تأشيرة الدخول للإمارات إلى طبيعتها، بعد التضييق عليها في الفترة السابقة.

وفي الشهر ذاته، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، للصحفيين ردا على سؤال عن العلاقات مع القاهرة وأبوظبي: "إذا اتخذوا خطوات صادقة وملموسة وبناءة، فإننا سنرد عليهم إيجابا أيضا".

وذكر الوزير أن تركيا تلقت "رسائل إيجابية" من أبوظبي، لكنها ترغب في رؤية خطوات إيجابية أيضا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات تركيا مسبار الأمل مسبار

تركيا: مستعدون لتبادل تحسين العلاقات مع مصر والإمارات

صحف الإمارات تحتفي بالتهنئة التركية لنجاح مسبار الأمل

وسط التحولات الدبلوماسية.. هل تتقارب تركيا مع الإمارات؟

هل يؤدي دفء العلاقات إلى معالجة التوترات الإماراتية التركية العميقة؟