بيان أوروبي أمريكي يدعو إيران لتجنب أي خطوة تصعيدية تجاه الاتفاق النووي

الجمعة 19 فبراير 2021 12:05 ص

دعا وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، طهران إلى عدم اتخاذ أي خطوات تصعيدية إضافية، فيما يتعلق بالاتفاق النووي، أو أي قيود على أنشطة التحقق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران.

جاء ذلك في بيان مشترك، عقب بحث وزراء خارجية الدول الأوروبية الكبرى والولايات المتحدة، الخميس، مسألة إعادة إحياء اتفاق 2015 المبرم مع إيران بشأن برنامجها النووي، قبل أيام من انقضاء مهلة نهائية حددتها طهران ستفرض من بعدها قيودا على عمليات التفتيش.

وأعربت دول الاتحاد الأوروبي الثلاث والولايات المتحدة عن مخاوفها المشتركة بشأن الإجراءات الإيرانية الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20%.

واعتبرت أن هذه الأنشطة ليس لها مبرر مدني موثوق، وأشارت إلى أن إنتاج معدن اليورانيوم يعد خطوة أساسية في تطوير سلاح نووي. 

وأكدت مجموعة الدول الثلاث والولايات المتحدة على هدفهما المشترك المتمثل في عودة إيران إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

كما رحبت باحتمال عودة الولايات المتحدة وإيران إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة.

وأكدت المجموعة والولايات المتحدة عزمهما على تعزيز هذه الخطة  بالتعاون مع الأطراف الإقليمية والمجتمع الدولي لمعالجة المخاوف الأمنية الأوسع المتعلقة ببرامج الصواريخ الإيرانية والأنشطة الإقليمية.

كما رحبت بعزم الولايات المتحدة المعلن على العودة إلى الدبلوماسية مع إيران وكذلك استئناف حوار وثيق ومتعمق.

وأكد البيان أن مجموعة الدول الثلاث والولايات المتحدة موحدة في التأكيد على الطبيعة الخطيرة لقرار تقييد وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحثت إيران على النظر في عواقب مثل هذا العمل الخطير لا سيما في هذا التوقيت الذي تتجدد فيه الفرصة الدبلوماسية. 

وجدد وزراء الخارجية الأربعة دعمهم الكامل للدور المهني والحيادي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها العام وجهودهما لتنفيذ عمليات التحقق والمراقبة اللازمة لالتزامات إيران النووية بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة. 

وتخطط إيران لفرض قيود على بعض عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال لم ترفع واشنطن عقوباتها التي فُرضت منذ 2018، بحلول 21 فبراير/شباط، وذلك بناءً على بنود قانون أقرّه برلمان الجمهورية الإسلامية في ديسمبر/كانون الأول.

ويشير محللون إلى أنه لا تزال هناك فرصة لإنقاذ الاتفاق التاريخي، الذي تلقّى ضربة قاضية تقريبا عندما أعلن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" انسحاب بلاده منه عام 2018.

لكن إدارة خلفه "جو بايدن" أفادت بأنها مستعدة للانضمام مجددا إلى الاتفاق، والبدء برفع العقوبات إذا عادت إيران للإيفاء بكامل التزاماتها المنصوص عليها فيه، وهو شرط بدت إيران غير راضية عنه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران بريطانيا ألمانيا الاتحاد الأوروبي الاتفاق النووي تخصييب اليورانيوم

ميركل تطالب إيران برسائل إيجابية لزيادة فرص عودة واشنطن للاتفاق النووي

عقب بيان أوروبي أمريكي.. إيران تصر على موقفها: رفع العقوبات أولا

رسميًا..واشنطن تبلغ مجلس الأمن برفع عقوبات ترامب المفروضة على إيران

إيران: نثق في رفع وشيك لجميع العقوبات

226 برلمانيا إيرانيا يطالبون بوقف العمل ببروتوكول الاتفاق النووي