عقب بيان أوروبي أمريكي.. إيران تصر على موقفها: رفع العقوبات أولا

الجمعة 19 فبراير 2021 12:24 ص

أعلنت إيران مساء الخميس، إصرارها على شرطها برفع العقوبات الأمريكية، وإلا ستفرض قيودا على بعض عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الموقف الإيراني، جاء رغم صدور بيان أوروبي أمريكي مشترك، دعا خلاله وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، طهران إلى عدم اتخاذ أي خطوات تصعيدية إضافية، فيما يتعلق بالاتفاق النووي، أو أي قيود على أنشطة التحقق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران.

وعقب البيان، قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، في تصريح إعلامي، إنه "على الدول الأوروبية الالتزام بتعهداتها والمطالبة بإنهاء إرث الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بدلا من لوم إيران".

وأضاف أن "الإجراءات التي اتخذتها إيران تعتبر ردا على انتهاك واشنطن والدول الأوروبية للاتفاق النووي".

فيما قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني "أمير عبداللهيان"، في تصريح صحفي إنه "لم يتبق سوى 4 أيام أمام أمريكا والدول الأوروبية الثلاث العضو في الاتفاق النووي، ومن دون إلغاء العقوبات بشكل فاعل فإن خروج إيران من البروتوكول الإضافي حتمي".

وتخطط إيران لفرض قيود على بعض عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال لم ترفع واشنطن عقوباتها التي فُرضت منذ 2018، بحلول 21 فبراير/شباط، وذلك بناءً على بنود قانون أقرّه برلمان الجمهورية الإسلامية في ديسمبر/كانون الأول.

وقبل دقائق، دعا وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، طهران إلى عدم اتخاذ أي خطوات تصعيدية إضافية، فيما يتعلق بالاتفاق النووي، أو أي قيود على أنشطة التحقق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران.

وأعربت دول الاتحاد الأوروبي الثلاث والولايات المتحدة عن مخاوفها المشتركة بشأن الإجراءات الإيرانية الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20%.

واعتبرت أن هذه الأنشطة ليس لها مبرر مدني موثوق، وأشارت إلى أن إنتاج معدن اليورانيوم يعد خطوة أساسية في تطوير سلاح نووي. 

وأكدت مجموعة الدول الثلاث والولايات المتحدة على هدفهما المشترك المتمثل في عودة إيران إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

ويشير محللون إلى أنه لا تزال هناك فرصة لإنقاذ الاتفاق التاريخي، الذي تلقّى ضربة قاضية تقريبا عندما أعلن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" انسحاب بلاده منه عام 2018.

لكن إدارة خلفه "جو بايدن" أفادت بأنها مستعدة للانضمام مجددا إلى الاتفاق، والبدء برفع العقوبات إذا عادت إيران للإيفاء بكامل التزاماتها المنصوص عليها فيه، وهو شرط بدت إيران غير راضية عنه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي أوروبا أمريكا اليورانيوم

قبيل تصعيد إيراني مرتقب.. اجتماع أوروبي أمريكي يبحث إحياء الاتفاق النووي

رسميًا..واشنطن تبلغ مجلس الأمن برفع عقوبات ترامب المفروضة على إيران

بعد قرار أمريكي.. إيران تتعهد بعودة التزامها بالاتفاق النووي بشرط

البيت الأبيض: قبلنا عرضا أوروبيا للحوار مع إيران