البيت الأبيض: قبلنا عرضا أوروبيا للحوار مع إيران

الجمعة 19 فبراير 2021 10:27 م

قال البيت الأبيض، إن الإدارة الأمريكية برئاسة "جو بايدن"، قبلت عرضا أوروبيا للتوسط في الحوار مع الجانب الإيراني.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدثة باسم البيت الأبيض، قولها الجمعة، إنه "لا خطط لرفع العقوبات عن إيران قبل الحوار مع أوروبا بشأن البرنامج النووي".

إلى ذلك، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، بريطانيا وفرنسا وألمانيا بأن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع إيران بشأن عودة البلدين للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015، والذي يهدف إلى منع طهران من تطوير سلاح نووي.

كما نقلت "رويترز" عن مصدر دبلوماسي فرنسي، قوله إن الولايات المتحدة وجهت رسائل حول استعدادها للتفاوض مع إيران خلال الاجتماع المرتقب لمجموعة "5+1".

والخميس، أعلنت إدارة "بايدن" قبولها دعوة أوروبية للمشاركة في اجتماع تحضره إيران لبحث المسار الدبلوماسي بشأن ملفها النووي.

كما سحبت الولايات المتحدة طلبا سابقا لإعادة فرض العقوبات الأممية على طهران، وخففت القيود على الدبلوماسيين الإيرانيين في نيويورك، مما يشير إلى انفراجة محتملة لهذه الأزمة.

ويشير محللون إلى أنه لا تزال هناك فرصة لإنقاذ الاتفاق التاريخي، الذي تلقّى ضربة قاضية تقريبا عندما أعلن الرئيس السابق "دونالد ترامب" انسحاب بلاده منه عام 2018.

لكن إدارة خلفه "بايدن" أفادت بأنها مستعدة للانضمام مجددا إلى الاتفاق، والبدء برفع العقوبات إذا عادت إيران للإيفاء بكامل التزاماتها المنصوص عليها فيه، وهو شرط بدت إيران غير راضية عنه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض الاتفاق النووي التوتر الأمريكي الإيراني وساطة أوروبية إدارة بايدن

عقب بيان أوروبي أمريكي.. إيران تصر على موقفها: رفع العقوبات أولا

أمريكا: لم نضع أي شروط مسبقة لاجتماع إيران والسداسية الدولية