واشنطن: إيران بعيدة عن الالتزام بالاتفاق النووي

الجمعة 19 فبراير 2021 12:26 ص

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، الخميس، إن إيران "بعيدة كل البعد عن الالتزام بالاتفاق النووي"، مشيرة إلى أن واشنطن "تركز جهودها مع الشركاء والحلفاء على مستقبل الاتفاق ومنع إيران من امتلاك سلاح نووي".

وجاء إعلان "ساكي" تزامنا مع إعلان الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أن طهران تريد من واشنطن الوفاء بتعهداتها في الاتفاق النووي، ولا تهدف إلى ابتزازها عبر تقليص الالتزامات النووية، وفقا لما أوردته "رويترز".

كما شدد "روحاني" في وقت سابق من الخميس على أنه "لا ينبغي السماح بتدمير الاتفاق النووي"، مضيفا: "يمكن لمفوض السياسة الخارجية الأوروبية ممارسة دور في اقتراح خطوات تنسيق العودة إلى الاتفاق".

واعتبر الرئيس الإيراني أن "الاتفاق النووي إنجاز هام للدبلوماسية متعددة الجوانب وينبغي الحفاظ عليه"، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى "لعب دور مناسب في مواجهة السياسة الأمريكية الأحادية".

وتخطط إيران لفرض قيود على بعض عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال لم ترفع واشنطن عقوباتها التي فُرضت منذ 2018، بحلول 21 فبراير/شباط، وذلك بناءً على بنود قانون أقرّه برلمان الجمهورية الإسلامية في ديسمبر/كانون الأول.

ويشير محللون إلى أنه لا تزال هناك فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي التاريخي، الذي تلقّى ضربة قاضية تقريبا عندما أعلن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" انسحاب بلاده منه عام 2018.

لكن إدارة "جو بايدن" أفادت بأنها مستعدة للانضمام مجددا إلى الاتفاق، والبدء برفع العقوبات إذا عادت إيران للإيفاء بكامل التزاماتها المنصوص عليها فيه، وهو شرط أعلنت إيران رفضها له، داعية إلى عودة أمريكية أحادية أولا للاتفاق النووي كما كان انسحابها منه أحاديا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي

إيران: مجموعة 5+1 انتهت منذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي

بلومبرج: إنقاذ الاتفاق النووي صعب.. والسبب "حفظ ماء الوجه"