إيران: مجموعة 5+1 انتهت منذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي

الجمعة 19 فبراير 2021 03:30 م

شدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، الجمعة، على أنه لم يعد هناك أي وجود لمجموعة 5+1 التي أبرمت الاتفاق النووي عام 2015 بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، من هذا الاتفاق.

وقال "زاده "إنه "الآن فقط إيران و4+1، وترامب هو من غادر طاولة المفاوضات وحاول تفجيرها".

وأكد أن "التحركات الرمزية جيدة، ولكن لإحياء مجموعة 5+1 يجب على الولايات المتحدة أن تتحرك لرفع العقوبات".

وأضاف: "عندها ستجيب إيران وفق الترتيب الرئيسي: الالتزام، العمل، الاجتماع".


وفي وقت سابق، تعهد وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، الجمعة، بعودة بلاده إلى كافة التزاماتها بالاتفاق النووي، شريطة إلغاء الإدارة الأمريكية الحالية كافة العقوبات التي فرضتها الإدارة السابقة "بدون قيد أو شرط".

وفي وقت سابق، الخميس، أعلنت الخارجية الأمريكية، في بيان مقتضب، سحب طلب سابق لإعادة فرض العقوبات الأممية على طهران، كما خففت القيود على الدبلوماسيين الإيرانيين في نيويورك، ما يشير إلى انفراجة محتملة لهذه الأزمة.

ويأتي هذا التطور فيما نقل موقع "بوليتيكو" عن مصدر في الإدارة الأمريكية، أن الرئيس "جو بايدن"، قد يعلن نيته العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، خلال كلمته في "مؤتمر ميونخ للأمن"، الجمعة.

وفي السياق، نقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول أمريكي أن هناك فرصا للمرة الأولى منذ سنوات، لإنهاء سياسة الضغوط القصوى والعودة للدبلوماسية مع إيران.

لكن المسؤول، قال إن من الصعب تصور إحياء الاتفاق النووي، إذا لم تتم معالجة بعض القضايا الإقليمية.

وتأتي الخطوات الأمريكية وسط حراك أوروبي، لحلحلة الملف الإيراني، في ظل إصرار كل من طهران وواشنطن على أن يبادر الطرف الآخر بالعودة للاتفاق المبرم عام 2015، والذي انسحب منه "ترامب" عام 2018، في حين قلصت إيران التزاماتها المنبثقة عنه.

وتخطط إيران لفرض قيود على بعض عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال لم ترفع واشنطن عقوباتها التي فُرضت منذ 2018، بحلول 21 فبراير/شباط، وذلك بناءً على بنود قانون أقرّه البرلمان الإيراني في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الخارجية النووي

واشنطن: إيران بعيدة عن الالتزام بالاتفاق النووي

أمريكا: لم نضع أي شروط مسبقة لاجتماع إيران والسداسية الدولية

بلومبرج: إنقاذ الاتفاق النووي صعب.. والسبب "حفظ ماء الوجه"

إيران: نثق في رفع وشيك لجميع العقوبات

مطالبا بتعويض تريليون دولار.. ظريف: محادثتنا مع واشنطن مشروطة بالعودة للاتفاق النووي

226 برلمانيا إيرانيا يطالبون بوقف العمل ببروتوكول الاتفاق النووي