استقبله نتنياهو.. تفاصيل زيارة وزير البترول المصري إلى إسرائيل

الأحد 21 فبراير 2021 09:39 م

وصل وزير البترول والثروة المعدنية المصري "طارق الملا"، الأحد، إلى إسرائيل في أول زيارة وزارية مصرية للأخيرة منذ 5 سنوات، حيث اجتمع بنظيره الإسرائيلي "يوفال شتاينتس" ورئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" في مكتبه بالقدس.

وفى وقت سابق، قال موقع "يديعوت أحرونوت" إن الوزير المصري، سوف يعقد اجتماعات مع الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، ووزير الخارجية "جابي أشكنازي"، وعدد من ممثلي شركات الطاقة الإسرائيلية.

لقاء نتنياهو

وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، فقد استقبل "نتنياهو"، الأحد، "الملا"، في مقر رئاسة الوزراء بالقدس الغربية

ورحب "نتنياهو" بالوزير المصري قائلا: "أهلا وسهلا بكم. الرجاء نقل تحياتي الحارة إلى صديقي فخامة الرئيس (المصري عبد الفتاح) السيسي".

واعتبر "نتنياهو" أن زيارة "الملا" هي "يوم مهم يمثل التعاون المتواصل بيننا في مجال الطاقة وفي مجالات كثيرة أخرى".

وأضاف "نتنياهو": "نعتقد أن هذه هي فرصة هائلة لتحقيق تعاون إقليمي بين مصر وإسرائيل والدول الأخرى".

وتابع: "نحن نشكل مركزا إقليميا للطاقة. معا سنستطيع توفير ليس احتياجاتنا فحسب، وإنما احتياجات دول كثيرة أخرى أيضا"، دون مزيد من التوضيح.

اجتماع "شتاينتس" و"الملا"

ووفق وسائل إعلام مصرية، فإن اجتماع "الملا" و"شتاينتس" جاء بهدف مناقشة سبل دعم التعاون المشترك في مجال الطاقة، مما يسهم في دعم أمن الطاقة للدولتين.

وذكرت تقارير مصرية أن الوزيرين اتفقا على العمل على اتفاقية حكومية لربط حقل غاز "ليفاثيان" بوحدات إسالة الغاز الطبيعي في مصر، عن طريق خط الأنابيب البحري.

وعقب خطوات دعم التعاون في هذا الشأن، من خلال إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، أوضح الوزيران دعمهم لإنشاء بنية تحتية للطاقة مترابطة وقويه في منطقة شرق المتوسط، بهدف تعظيم موارد واحتياطيات الغاز الطبيعي في المنطقة.

وأكدا أهمية المساهمة في أهداف منظمة الأمم المتحدة لعام 2030، بالإضافة لأهداف اتفاقية المناخ العالمي، والتي تستهدف خفض الانبعاثات الضارة بحلول عام 2050، علاوة على باقي الاهداف البيئية.

ووفقا لوكالة "بلومبرج" اقترح الوزير الإسرائيلي أن تعمل إسرائيل ومصر ودول أخري على تحويل السفن للاعتماد على الغاز الطبيعي بدلا من النفط للحد من عمليات التسرب النفطي في المستقبل.

من جانبه، قال الوزير المصري إنه شرع قبل سنوات مع وزير الطاقة الإسرائيلي "بتوسيع رقعة التعاون في مجال الطاقة، الذي تعزز عبر تشكيل منتدى غاز شرق المتوسط"، بحسب المصدر ذاته.

بدوره، اعتبر وزير الطاقة الإسرائيلي أن "زيارة الملا تحمل في طياتها أهمية تاريخية".

وقال "شتاينتس" إن تشكيل منتدى الغاز الإقليمي وتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر "يمثلان أكثر تعاون اقتصادي أهميةً منذ التوقيع على معاهدة السلام بين البلدين عام 1979".

وفي سبتمبر/أيلول 2020، تم توقيع اتفاقية إطلاق "منتدى غاز شرق المتوسط" الذي يضم إسرائيل ومصر واليونان وإيطاليا والأردن وقبرص الرومية، وفلسطين التي تغيبت عن حفل التوقيع.

وفي يناير / كانون الثاني 2020، بدأت مصر رسميا في استيراد الغاز الإسرائيلي، وبموجب اتفاقيات تم ابرامها بين البلدين، ستصدّر إسرائيل 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما.

مشروعات الطاقة فلسطينية

ووفقا لصحيفة يديعوت  أحرونوت فمن المقرر أيضا أن يتوجه "الملا" بعد ذلك إلى رام الله؛ لإجراء محادثات مع القادة الفلسطينيين بشأن الطاقة.

ناقش الوزيران أيضا عددا من الفرص المختلفة لاستقلال الطاقة للفلسطينيين من خلال عدة مشروعات مثل تنمية حقل غزة البحري، وإنشاء محطة للطاقة الكهربائية في مدينة جنين، وإمداد الغاز الطبيعي للفلسطينيين.

وأوضحا أن التعاون القوى بين البلدين في مجال الطاقة "يساهم في دعم أمن الطاقة وتنويع مصادرها، بالإضافة إلى تعزيز الحوار الإقليمي الحالي من خلال منتدى غاز شرق المتوسط، خاصة فيما يخص تنمية سوق إقليمي للغاز لاكتشاف كل موارد الغاز الكامنة في المنطقة، ووضع منصة للتعاون الإقليمي وتمهيد الطريق لمركز إقليمي متكامل للتجارة".

ووفقا لتقارير إعلامية، طلبت إسرائيل المساعدة من الحكومة المصرية لتأمين إطلاق سراح جنديين إسرائيليين قتلى، ومدنيين إسرائيليين، يعتقد أن حركة "حماس" تحتجزهما في غزة. 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإسرائيلية وزير الطاقة المصري الغاز الطبيعي مشاريع الطاقة

برعاية إسرائيلية مصرية.. تحويل منتدى غاز شرق المتوسط لمنظمة دولية

فلسطين ومصر توقعان اتفاقية تعاون لتطوير حقل غاز غزة

بعد يوم من زيارة الملا لإسرائيل.. استئناف العمل في مصنع مصري لإسالة الغاز

رئيس إسرائيل يبحث مع وزير البترول المصري الأوضاع بغزة