آيدكس.. اتفاقية تعاون بين السعودية والإمارات في الصناعات العسكرية

الاثنين 22 فبراير 2021 02:39 م

وقعت الهيئة العامة للصناعات العسكرية، ومجلس التوازن الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم في مجال الصناعات العسكرية.

وتهدف المذكرة التي تم توقيعها على هامش معرض "آيدكس 2021"، إلى بناء علاقات الشراكة والتكامل بين الطرفين بما يحقق الأهداف الاستراتيجية ذات الصلة بتعزيز واستغلال القدرات المتعلقة بقطاع الصناعات العسكرية، وتحديد مشروعات مشتركة في مجال الصناعات العسكرية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، وقع مذكرة التعاون كلٌّ من محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية المهندس "أحمد بن عبدالعزيز العوهلي"، والأمين العام لمجلس التوازن الاقتصادي في الإمارات "جاسم محمد بوعتابة الزعابي"، وذلك في مقر جناح مجلس التوازن الاقتصادي بمعرض آيدكس 2021، بحضور الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي "طارق عبدالرحيم الحوسني"، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

ونقلت الوكالة عن "العوهلي"، أن هذا التعاون يأتي امتداداً لما تحظى به العلاقات الثنائية بين البلدين، وما تتسم به من ترابط وتعاضد وانسجام وتنسيق متواصل مبنٍي على التعاون والتشاور المستمر في جميع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن "مذكرة التفاهم ستعمل على تسريع إنجاح العمل المشترك في تطبيق برنامج التوازن الاقتصادي لدى الطرفين، لا سيما وأن دول منطقة الخليج العربي لديها إمكانيات هائلة وأرض خصبة لبناء قدرات صناعية عسكرية مستدامة، وعلاقات وثيقة مع دول صديقة وحليفة تمتلك تقنيات وإمكانيات عسكرية كبيرة تمكننا من العمل معها على أساس المصالح المتبادلة والأهداف المشتركة التي من شأنها تعزيز فرص نقل التقنيات العسكرية وتوطينها، وبناء قاعدة صناعية عسكرية في دول الخليج العربي".

من جهته، قال "جاسم محمد بو عتابة" إن "التوقيع على مذكرة التفاهم يأتي في إطار العلاقات الأخوية والاستراتيجية المتينة بين البلدين".

وأوضح أن المذكرة تؤسس لمرحلة جديدة من العمل المشترك والتعاون البناء بين البلدين الشقيقين خاصة في مجالات البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا وجذب الاستثمارات الأجنبية وإقامة المشاريع الدفاعية المشتركة وغيرها من المجالات الحيوية في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية.

وعلى هامش المعرض ذاته، وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، الأحد، اتفاقية استراتيجية لتأسيس مشروع مشترك للتعاون بين الشركتين في مجال تعزيز القدرات الدفاعية والأمنية للمملكة.

وانطلقت الأحد، فعاليات الدورة الـ15 من معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2021، والتي تستمر حتى 25 فبراير/شباط الجاري.

ويشارك في فعاليات معرض الدفاع الدولى الخامس عشر (IDEX 2021) والمعرض البحرى المصاحب له (NAVDEX 2021) عدد كبير من الشركات المتخصصة فى الصناعات الدفاعية والعسكرية حول العالم؛ لعرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكري في مجال الإنتاج والتصنيع العسكري من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة.

ويعد معرض "آيدكس" أحد أبرز المعارض الدفاعية على مستوى العالم، وأكبر معارض الدفاع البري والبحري والتخصصات العسكرية المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يشارك في دورته الحالية 1112 شركة من 59 دولة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

آيدكس السعودية الإمارات الصناعات العسكرية

آيدكس.. الإمارات توقع عقودا دفاعية بـ1.3 مليار دولار

السعودية تستثمر المليارات في شركات ألعاب الفيديو الأمريكية

آيدكس.. هالكن تكشف عن أول صاروخ دفاع جوي يصنع في الإمارات

الجيش الإماراتي يعلن عن عقود بقيمة 1.61 مليار دولار في آيدكس

رغم كورونا.. شركات سلاح إسرائيلية تسجل حضورها الأول بمعرض آيدكس بالإمارات