بلينكن يعلن سعي واشنطن لتعزيز الاتفاق النووي مع إيران

الاثنين 22 فبراير 2021 06:40 م

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الإثنين، أن الولايات المتحدة تسعى لتعزيز وتمديد الاتفاق المبرم بين القوى العالمية وإيران الذي يهدف إلى الحد من البرنامج النووي الإيراني.

وقال "بلينكن"، في كلمة أمام مؤتمر نزع السلاح الذي ترعاه الأمم المتحدة في جنيف: "سنسعى أيضا من خلال العمل مع الحلفاء والشركاء إلى إطالة أمد وتعزير خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) والتعامل مع المجالات الأخرى المثيرة للقلق بما في ذلك سلوك إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة وتطوير الصواريخ الباليستية وانتشارها".

وأضاف، في إشارة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي عقد مديرها محادثات في إيران مطلع الأسبوع: "ويجب على إيران الامتثال لاتفاقيات الضمانات مع الوكالة ولالتزاماتها الدولية"، بحسب ما نقلت "رويترز".

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن"، للعودة إلى الاتفاق النووي، لكنها تشترط عودة إيران للتقيد بكامل التزاماتها بموجب الاتفاق النووي قبل رفع العقوبات عنها.

والأحد، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، "رافائيل جروسي" أنه تم التوصل إلى اتفاق مؤقت لمواصلة أنشطة التفتيش في إيران لمدة 3 أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإيرانية أنتوني بلينكن الاتفاق النووي الأمم المتحدة

الطاقة الذرية: اتفقنا على مواصلة أنشطة التفيش بإيران 3 أشهر

نتنياهو: لن نسمح لإيران بامتلاك نووي.. وخامنئي يصفه بالمهرج الصهيوني

أكسيوس: أمريكا وإسرائيل تفعّلان مجموعة عمل استراتيجية بشأن إيران

جيوبوليتيكال: إيران تعتبر طموحاتها الإقليمية أهم من البرنامج النووي

أردوغان: رفع العقوبات عن إيران يسهم بازدهار المنطقة