مباحثات أردنية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي

الثلاثاء 23 فبراير 2021 06:42 م

بحث وزير الصناعة العراقي "منهـل عزيـز الخباز"، ونظيرته الأردنية "مها علي" آلية تنفيذ المدينة الاقتصادية المُشتركة بين البلدين.

وأكد "الخباز"، خلال جلسة مباحثات عقدت، الثلاثاء، أن زيارة  الوفد الأردني لبغداد "تمثل خطوة ومحطة جديدة للعملية التكامُلية بين العراق والأردن بعد أن تم وضع الأسس الحقيقية للتعاون والبدء بعدد من الصناعات لتكون نواة للعمل المُستقبلي والتعاون بشكل أوسع".

وأضاف أن الخطوة الأولى ستكون في مجال الصناعات الدوائية لما تمتلكه الأردن من إمكانيات وتجارب في هذا المجال، إضافة إلى التعاون في مجال اللقاحات والمُبيدات الزراعية وفي مجال صناعة الألبسة، كون العراق يمتلك قاعدة مادية وأصول ومصانع عملاقة في مجال الصناعات النسيجية فضلاً عن صناعات البتروكيمياويات والأسمـدة.

وأكد الوزير العراقي، استمرار النقاشات لتنفيذ المدينة الاقتصادية المُشتركة لتكون عملا حقيقيا بين الشريكين العراقي والأردني.

بدورها، وصفت وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية هذه الزيارة، بأنها تأتي لمُتابعة زيارات رئيس الوزراء الأردني "بشر الخصاونة" ولقائه مع رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" من أجل الإسراع في الإجراءات وتنفيذ المشاريع المُشتركة والسعي لتطوير العلاقات بين البلدين.

وذكرت أنه سيتم خلال المباحثات  التركيز على قطاعات مُحددة بدءا بالصناعات الدوائية لتحقيق نتائج مثمرة للشركات العراقية والأردنية، وستُسهم في تقوية العلاقات وزيادة حجم التبادُل وتعزيز الشراكة في المجال الصناعي والمجالات الأخـرى.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

الأردن العراق العلاقات الأردنية العراقية الأردن العراق العلاقات الأردنية العراقية

الأردن والعراق يبحثان إنشاء منطقة اقتصادية على الحدود بمشاركة مصرية

العراق والأردن يتفقان على أهمية عقد قمة تحالف الشام في أقرب وقت