رئيس مجلس الغرف السعودية: مقاطعة تركيا مستمرة حتى "صفر تعامل"

الأربعاء 24 فبراير 2021 09:00 ص

أكد رئيس مجلس الغرف السعودية رجل الأعمال "عجلان العجلان"، أن مقاطعة تركيا مستمرة حتى "صفر تعامل".

وقال "العجلان" في تغريدة نشرها على صفحته الرسمية بـ"تويتر": "عرضت قناة TGRT التركية خريطة لمناطق النفوذ التركي بحلول عام 2050، وتشمل سوريا والعراق والأردن ومصر وليبيا والسعودية ودول الخليج.. هذا يؤكد جنون الحكومة التركية وأطماعها وعدوانيتها، التي سنكون لها بالمرصاد بكل ما نملك، ولهذا نحن مستمرون بمقاطعة تركيا، وإلى صفر تعامل مع تركيا".

ونسبت قناة TGRT التركية الخاصة الخريطة الافتراضية إلى مركز أبحاث "ستراتفور" الأمريكي، في تقريرها بعنوان: "خريطة ظل CIA عن تركيا في 2050"، وأظهرت الخريطة امتداد النفوذ التركي بحلول عام 2050 من كازاخستان وتركمانستان شرقا مرورا بالسعودية ومصر وحتى ليبيا غربا.

ولم يتسن الوصول إلى هذه الخريطة على موقع "ستراتفور"، بينما وجدت نسخة منها في كتاب صدر عام 2009 بعنوان "المائة عام المقبلة"، من تأليف الباحث السياسي "جورج فريدمان"، الرئيس السابق لمركز "ستراتفور".

وقبل أيام، دعت ما يعرف بـ"الحملة الشعبية لمقاطعة تركيا" في السعودية بـ"تصفير" التعامل مع المنتجات التركية في المتاجر والشركات"، متوعدة بمقاطعة أي تاجر أو شركة تتعامل مع المنتجات التركية في المملكة.

ونشطت، خلال الأشهر الماضية، دعوات في السعودية لمقاطعة المنتجات التركية، بجانب دعوات وقف الاستثمار السعودي في تركيا، أو توجه السياح السعوديين إليها.

وكانت العلاقات قد توترت بين السعودية وتركيا على خلفية عدة قضايا، أبرزها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ومطالبة تركيا بالكشف عن الآمر الحقيقي بتنفيذ عملية الاغتيال، والذي تشير تحقيقات إلى أنه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

لكن تقارير أشارت إلى حدوث تقارب جديد بين البلدين، على خلفية فوز "جو بايدن" بانتخابات الرئاسة الأمريكية، التي جرت أواخر العام الماضي، علاوة على إقرار المصالحة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا مقاطعة المنتجات التركية العلاقات السعودية التركية عجلان العجلان عجلان العجلان عجلان العجلان

تصعيد جديد.. حملة سعودية لتصفير التعامل مع تركيا

مستوى قياسي متدن لواردات السعودية من تركيا في ديسمبر

هل نشهد انفراجة قريبة بالعلاقات السعودية التركية؟ تقرير بحثي يجيب

تركيا والسعودية.. استمرار التوتر أم انفراجة قريبة؟

لا مانع من تحسين العلاقات.. تركيا: أي خطوة إيجابية من السعودية سنقابلها بالمثل

واردات السعودية من تركيا تنخفض 36.5 مليون ريال خلال شهر