مستوى قياسي متدن لواردات السعودية من تركيا في ديسمبر

الأربعاء 24 فبراير 2021 12:11 م

أظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، أن قيمة واردات السعودية من تركيا انخفضت إلى مستوى قياسي متدن في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبلغت الواردات من تركيا 50.6 ملايين ريال (13.49 مليون دولار) في ديسمبر/كانون الأول الماضي، انخفاضا من 182.2 مليون ريال في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقيمة واردات ديسمبر/كانون الأول الماضي هي الأدنى في عام على الأقل.

وللمقارنة فقد كانت الواردات من تركيا في ديسمبر/كانون الأول 2019 عند مستوى 1.06 مليارات ريال، وفقا للهيئة العامة للإحصاء السعودية. 

في وقت سابق الثلاثاء، أكد رئيس مجلس الغرف السعودية رجل الأعمال "عجلان العجلان"، أن مقاطعة تركيا مستمرة حتى "صفر تعامل".

ومؤخرا، دعت ما يعرف بـ"الحملة الشعبية لمقاطعة تركيا" في السعودية بـ"تصفير" التعامل مع المنتجات التركية في المتاجر والشركات، متوعدة بمقاطعة أي تاجر أو شركة تتعامل مع المنتجات التركية في المملكة.

ونشطت، خلال الأشهر الماضية، دعوات في السعودية لمقاطعة المنتجات التركية، بجانب دعوات وقف الاستثمار السعودي في تركيا، أو توجه السياح السعوديين إليها.

وكانت العلاقات قد توترت بين السعودية وتركيا على خلفية عدة قضايا، أبرزها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في 2018، ومطالبة تركيا بالكشف عن الآمر الحقيقي بتنفيذ عملية الاغتيال، والذي تشير تحقيقات إلى أنه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

  • الدولار = 3.75 ريالا سعوديا

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية مقاطعة واردات العلاقات السعودية التركية

مسؤول سعودي يؤيد حملة تصفير التعامل مع تركيا: سنقف لهم بالمرصاد

تركيا والسعودية.. استمرار التوتر أم انفراجة قريبة؟

واردات السعودية من تركيا تنخفض 36.5 مليون ريال خلال شهر

ارتفاع واردات السعودية من تركيا بقيمة 10.4 مليار ريال في فبراير