إدارة الدواء الأمريكية: جرعة واحدة من جونسون تحمي من كورونا

الأربعاء 24 فبراير 2021 05:53 م

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أن الدراسات التي أجرتها مؤخرا أثبتت أن جرعة واحدة من لقاح "جونسون آند جونسون" فعالة ضد "كورونا"، ويقدم حماية من الفيروس بنسبة تصل إلى 66% فقط.

وقالت إدارة الدواء الأمريكية، إن اللقاح يقلل من انتشار الفيروس، ويحمي بنسبة 86% من الأعراض الخطيرة للوباء، مؤكدة أنه يمكن تخزينه في درجات التبريد العادية ولمدة 3 أشهر.

وكانت شركة الأدوية "جونسون آند جونسون" تقدّمت بطلب للسلطات الصحية الأمريكية للحصول على ترخيص طارئ للقاحها المضادّ لـ"كورونا".

وإذا حصل على الضوء الأخضر من وكالة الغذاء والدواء الأمريكية، فسيكون هذا اللقاح هو الثالث المصرح به في الولايات المتحدة، بعد لقاحي "فايزر-بيونتيك"، و"موديرنا".

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن اللقاح الذي يعطى على جرعة واحدة، بخلاف معظم اللقاحات المعروفة، يقدم حماية من الفيروس بنسبة تصل إلى 66% فقط، لكنه قد يكون مفيدا بالنسبة للعالم الذي يعاني شحا في كميات اللقاحات.

وذكرت "جونسون آند جونسون" أنها "اعتمادا على التجارب السريرية في الولايات المتحدة و7 دول أخرى، فإن اللقاح فعال بنسبة 66% في الحماية من الإصابات الخطيرة والمتوسطة من مرض (كوفيد 19)، ونحو 85% من الأعراض الأشد خطورة".

وكان هناك اختلاف في النتائج تبعا للموقع الجغرافي، فاللقاح عمل بصورة جيدة بنسبة 72% في الحالات المعتدلة والخطيرة بالولايات المتحدة، مقارنة بنسبة 57% في جنوب أفريقيا.

وقال رئيس وحدة الأبحاث الدولية في الشركة "ماثاي مامين"، إن ابتكار لقاح بجرعة واحدة "كان مقامرة جديرة بالاحترام".

ويعتبر خبراء أن اللقاح من جرعة واحدة من شأنه أن يساعد في التغلب على الإمدادات الشحيحة للقاحات في العالم، وتفادي كابوس المشكلات اللوجستية التي تفرضها لقاحات الجرعتين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا لقاح جونسون لقاح كورونا لقاح كورونا

إدانة شركة فرنسية بتهمة قتل المئات عبر دواء لإنقاص الوزن

دراسة تربط دواء لداء الأمعاء الالتهابي بتثبيط المناعة ضد كورونا

مشكلة جودة تتسبب في إتلاف 15 مليون جرعة من لقاح كورونا.. ما القصة؟