بـ6 مليارات دولار.. الإمارات تبرم صفقات سلاح عبر آيدكس ونافدكس

الخميس 25 فبراير 2021 02:16 م

ارتفع إجمالي الصفقات الدفاعية التي أبرمتها القوات المسلحة الإماراتية، خلال معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2021، إلى نحو 21 مليار درهم (نحو 6 مليارات دولار).

ووفق بيانات نشرتها وسائل إعلام محلية، فإن أبوظبي وقعت 24 صفقة مع شركات محلية ودولية.

وقال المتحدث الرسمي لمعرضي "آيدكس" و"نافدكس" في الإمارات، العميد ركن "محمد خميس الحساني"، إن العقود توزعت على 6 شركات خارجية، و18 محلية.

ومثلت الصفقات الخارجية ما نسبته 34% من إجمالي قيمة الصفقات، بينما مثلت الصفقات المحلية ما نسبته 66%.

ومن أكبر هذه العقود كان عقدا بقيمة 2.96 مليار درهم مع شركة "ياس" القابضة الإماراتية لإمداد القوات المسلحة بصواريخ.

ومن الصفقات الخارجية المبرمة، عقد مع شركة "Nexter Systems" الفرنسية؛ لتوفير قطع الغيار للدبابة "لوكليرك" بقيمة 92.9 مليون درهم.

وشملت الصفقات أيضا عقد مع شركة "NORCONSULT TELEMATICS"، ومقرها السعودية؛ لتقديم خدمات استشارية لمديرية القيادة والسيطرة بقيمة 35.5 مليون درهم، وشركة "Adil Textiles Private Limited" الهندية؛ لشراء شباك التمويه بقيمة 92.6 مليون درهم.

ومن أبرز الصفقات التي أبرمتها الإمارات، عقد مع شركة "NORTHSTAR AVIATION" الأمريكية لشراء طائرة من نوع "BELL407 MRH"، وتطوير طائرات من النوع نفسه، لقيادة الطيران المشترك بقيمة 224 مليون درهم.

كذلك جرى التعاقد مع شركة "DIGITAL GLOBE" الأمريكية؛ لتجديد عقد استئجار أقمار التصوير الفضائي، وصيانة نظام الاستقبال والتدريب لمركز الاستطلاع الفضائي بقيمة 184.3 مليون درهم.

وتضمنت العقود الخارجية، التعاقد مع شركة "MP3 International Trading"، ومقرها أبوظبي، لشراء مكملات الذخائر عيار 155 ملم لصالح القوات البرية بقيمة 41 مليون درهم، وشراء قنابل MK-82 وقنابل MK-81 لصالح القوات الجوية بقيمة 94.8 مليون درهم.

كما جرى التعاقد مع شركة "Abu Dhabi Autonomous System Investments" لشراء نظام طائرات بدون طيار ومنصات الإطلاق ووحدات التحكم الأرضية لصالح قيادة حرس الرئاسة بقيمة 55.128 مليون درهم.

ويعد معرض "آيدكس" أحد أبرز المعارض الدفاعية على مستوى العالم، أما معرض "نافدكس" فهو من المعارض الدفاعية البحرية الرائدة في العالم.

ويشارك في المعرضين، اللذين تستضيفهما أبوظبي بين يومي 21 و25 فبراير/شباط، أكثر من 900 عارض من 60 دولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات القوات المسلحة الإماراتية آيدكس نافدكس

الجيش الإماراتي يعلن عن عقود بقيمة 1.61 مليار دولار في آيدكس

ليس كورونا.. ما السبب الحقيقي لإلغاء إسرائيل مشاركتها بمعرض آيدكس الإماراتي؟

حصاد صفقات آيدكس 2021.. توجه إماراتي سعودي للتصنيع العسكري المشترك

أمريكا توسع حصتها من صادرات الأسلحة.. وقفزات قياسية في واردات الشرق الأوسط

كيف تتحدى الإمارات الهيمنة السعودية على سوق السلاح في العالم؟