على غرار الناتو.. تحالف أمني محتمل بين إسرائيل والسعودية والإمارات والبحرين

الخميس 25 فبراير 2021 06:55 م

كشفت وسائل إعلام عبرية عن وجود مفاوضات بين إسرائيل والسعودية والإمارات والبحرين؛ من أجل إنشاء تحالف أمني دفاعي على غرار حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ونقل موقع "أي 24 نيوز" العبري عن مصادر أن هذه المفاوضات بين إسرائيل والدول الخليجية الثلاث بدأت منذ عدة أشهر، مشيرا إلى أن الدافع الرئيس وراء تلك الخطوة هو مواجهة التهديدات الإيرانية المتزايدة بالمنطقة.

كما تهدف مباحثات الدول الأربع أيضا إلى الخروج بموقف مشترك تجاه محاولة إيران صنع قنبلة نووية، والطريقة المثلى لعرقلة برنامجها النووي الذي يمثل تهديدا حقيقيا للمنطقة، في ظل اعتزام الإدارة الأمريكية الجديدة العودة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة "ترامب" في 2018 وأعادت فرض عقوبات على طهران.

ووفقا للموقع، فإن التحالف الرباعي يهدف أيضا إلى مواجهة النفوذ الإيراني وتموضعها المتزايد في منطقة الشرق الأوسط لا سيما في سوريا ولبنان والعراق.

ولا تقيم السعودية علاقات علنية مع إسرائيل فيما أعلنت كل من الإمارات والبحرين العام الماضي تطبيعا كاملا لعلاقاتهما مع الدولة العبرية.

وقبل إعلان أبوظبي والمنامة التطبيع، كشفت تقارير سابقة أن العديد من دول الخليج تقيم منذ سنوات علاقات سرية مع إسرائيل، ودافعهم الرئيسي وراء ذلك هو المخاوف المشتركة تجاه إيران بشكل خاص، بينما تشجّع الولايات المتحدة الجانبين على مواصلة مسيرة التطبيع.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تحالف أمني دفاعي الناتو إسرائيل السعودية البحرين إيران

الخليج تايمز الإماراتية تعين أول صحفية إسرائيلية

علاقة إدخال إسرائيل إلى القيادة المركزية الأمريكية بالتطبيع

مباحثات مكثفة.. إسرائيل تسعى لاتفاق دفاع إقليمي مع دول عربية

إيران ترد على تحالف الخليج وإسرائيل ضدها: لا يملكون القدرة لمواجهتنا

كمالا هاريس لنتنياهو: أمريكا ملتزمة بأمن إسرائيل

وليا عهد السعودية والبحرين يبحثان العلاقات الثنائية في الرياض

الإمارات وإسرائيل والهند وأمريكا.. هل تتشكل رباعية جديدة بالشرق الأوسط؟

الخليج وإسرائيل.. ناتو جديد في الشرق الأوسط