الأربعاء 3 مارس 2021 10:31 ص

ردت إيران على التحالف الذي أعلنت إسرائيل تشكيله ضدها ويضم دولا عربية بينها السعودية والإمارات والبحرين.

وأكد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني "أحمد وحيدي" أن "إسرائيل تسعى للجوء لدول أخرى لمواجهتنا"، لافتا إلى أن "السعودية والإمارات والبحرين لا تمتلك الإمكانات والقدرة لمواجهة بلاده".

وقال "وحيدي" وهو وزير الدفاع الإيراني الأسبق، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري إن: "الكيان الصهيوني يعاني من العديد من الأزمات الأمنية والاجتماعية إضافة إلى أزمة في هويته وشرعيته.. هناك عدم استقرار داخلي، حيث تواجه الحكومة مشكلات جعلتها تجري 4 انتخابات خلال عامين".

وأضاف عميد كلية الدفاع الوطني العسكرية: "هذا الكيان يسعى للجوء إلى دول أخرى كي تقدم له المساعدة في مواجهة إيران... السعودية، والإمارات، والبحرين، من بين تلك الدول، بالطبع هذه الدول لا تمتلك الإمكانات والقدرة لمواجهة إيران، ومن المستبعد أن تكون على هذه الدرجة من الحماقة كي تدخل في تحالف مع الكيان الصهيوني ضد إيران".

وتابع محذرا: "أما في حال دخلت السعودية، والإمارات، والبحرين، في تحالف ضد إيران، فإنها ستتلقى ضربات قوية جدا"، لافتا إلى أنه "بالرغم من ذلك، يسعى الكيان الصهيوني إلى تشكيل ذلك التحالف".

وأشار "وحيدي" إلى أن "السعودية، والإمارات، والبحرين، خانت التطلعات والحقوق الفلسطينية، وأدارت ظهرها للأمة الإسلامية"، معربا عن أمل طهران منها "بألا تغوص أكثر في المستنقع الإسرائيلي، لأن دخولها في هكذا تحالف سيجر، عليها عواقب وخيمة".

وفي وقت سابق؛ أفادت مصادر مطلعة بأن مسؤولين إسرائيليين أجروا اتصالات مع نظرائهم بدول الخليج بشأن تشكيل تحالف عسكري، خاصة بعد توقيع دولة الاحتلال اتفاقين لتطبيع العلاقات مع كل من الإمارات والبحرين.

وأوضحت المصادر، الثلاثاء، أن الرغبة في منع إيران من تطوير سلاح نووي ودحر النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط هي السبب وراء التحالف "السني – الإسرائيلي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات