دينيس روس: بايدن يبعث رسائل حاسمة إلى السعودية عبر نشر تقرير خاشقجي

الجمعة 26 فبراير 2021 11:11 ص

قال "دينيس روس"، الذي عمل على عدد من المسائل المرتبطة بالشرق الأوسط مع أكثر من إدارة أمريكية، إن الرئيس "جو بايدن" يستخدم تقرير الاستخبارات المرتقب الكشف عنه حول اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" لإرسال رسالة إلى السعودية، وأيضا إلى الكونجرس.

وأوضح "دينيس"، الذي يشغل حاليا منصب مستشار بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، وجهة نظره قائلا: "أعتقد أيضا أنها الأسلوب الذي تقول فيه الإدارة الأمريكية للمملكة العربية السعودية: لن نحميك من تبعات التصرفات السيئة، وعليك من الأفضل الابتعاد عن هذه التصرفات".

وتابع "دينيس": "أعتقد أن إدارة بايدن تريد توضيح أن الآن هو يوم جديد بعد إدارة الرئيس ترامب وأيضا إرسال رسالة إلى السعودية بأن العلاقات سيتم إعادة تعييرها".

وفي وقت سابق، الخميس، أجرى الرئيس الأمريكي "جو بايدن" اتصالا هاتفيا هو الأول مع العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، حيث ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات المنطقة، خاصة حرب اليمن، والسلوك الإيراني، وفق بيانين صادرين عن البيت الأبيض والحكومة السعودية.

ولم يذكر بيان البيت الأبيض، أو الوكالة السعودية، التي أوردت خبر الاتصال، أي حديث بين الزعيمين، عن قضية اغتيال "خاشقجي"، لكن "بايدن" كان قد أكد، الأربعاء، أنه اطلع على التقرير الاستخباراتي الأمريكي بشأن مقتل "خاشقجي" وأنه سيتحدث إلى العاهل السعودي حول هذا الأمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية دينيس روس جمال خاشقجي تقرير استخبارات إدارة بايدن جو بايدن

أكسيوس: بايدن سيعاقب قتلة خاشقجي.. لكن إجراءاته لن تمس بن سلمان

بايدن يرسي قاعدة "ما حدث لخاشقجي لن يتكرر مرة أخرى"

التايمز: 3 أسباب محتملة وراء قرار بايدن نشر تقرير خاشقجي السري

بلومبرج: 5 خيارات لتعامل بايدن مع السعودية بعد نشر تقرير خاشقجي

هل يدفع بايدن السعودية إلى التقارب مع روسيا؟