الجمعة 26 فبراير 2021 05:51 م

أبلغت الخارجية الأمريكية، الكونجرس بأنها ستعلن، في وقت لاحق من مساء الجمعة، جملة إجراءات اتخذتها للرد على اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في ضوء التقرير السري للاستخبارات الأمريكية، والذي يتوقع نشره خلال سويعات.

جاء ذلك وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" عن مصادر (لم تحددها)، وقالت إن الأمر سيحدث في الساعة 19:30 بتوقيت جرينتش، أي العاشرة والنصف مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وكانت الوكالة قد نقلت عن أربعة مسؤولين أمريكيين، الخميس، قولهم إن التقرير الاستخباراتي "من المتوقع أن يشير إلى أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وافق على قتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018".

والخميس أيضا، قالت إدارة "بايدن"، إن الإصدار المرتقب للمعلومات الاستخباراتية بشأن مقتل "خاشقجي" سيكون "خطوة نحو المساءلة".

وجاء على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "نيد برايس"، للصحفيين: "أتوقع أننا سنتحرك بشكل صحيح قبل التحدث عن خطوات لتعزيز المساءلة للمضي قدما في هذا الوقت الرهيب".

وفي وقت سابق، الخميس، أجرى الرئيس الأمريكي "جو بايدن" اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ناقش خلاله معه العلاقات الثنائية والحرب في اليمن، وثمّن إفراج السعودية عن ناشطين حقوقيين، وأكد على "الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لحقوق الإنسان العالمية وسيادة القانون"، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض.

ورغم كل المؤشرات، أشار موقع "أكسيوس" الأمريكي إلى أن الإجراءات التي ستعلنها إدارة "بايدن"، في ضوء نشر التقرير الاستخباراتي السري، لن تمس شخص ولي العهد "بن سلمان"

ونفى "بن سلمان"، سابقا، أي تورط له في قتل "خاشقجي"، لكنه قال إنه يقبل "مسؤولية رمزية" عنه باعتباره الحاكم الفعلي للبلاد وقت وقع الجريمة، وقال مسؤولون سعوديون إن جريمة القتل نفذها "عملاء مارقون تمت محاكمتهم لاحقا".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز