تقرير خاشقجي يكشف متورطون جدد بالجريمة بينهم شقيق رئيس أمن الدولة السعودي

السبت 27 فبراير 2021 08:35 ص

كشف تقرير الاستخبارات الأمريكية حول جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" عن متورطين جدد بالجريمة، بينهم "عبدالله الهويريني"، شقيق "عبدالعزيز الهويريني" رئيس جهاز أمن الدولة.

ويشغل "عبدالله" منصب مساعد المدير العام لشؤون مكافحة الإرهاب، التابع لرئاسة أمن الدولة، وبقي طيلة سنوات خدمته بعيدا عن الأضواء، إلا أنه ترأس، في سبتمبر/أيلول 2019،  اجتماعا عربيا في تونس يهدف إلى إعداد مشروع استراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب.

وأشار "خالد الجبري"، نجل رجل المخابرات السعودي السابق "سعد الجبري"، عبر "تويتر"، إلى أن "عبدالله الهويريني" هو حلقة الوصل السرية بين ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ورئاسة أمن الدولة.

وأورد تقرير "خاشقجي" أسماء 3 متورطين جدد في جريمة قتل "خاشقجي" لم ترد سابقا في تقارير الاستخبارات التركية، أو في التقارير الرسمية السعودية، وهي: "أحمد عسيري"، و"ياسر خالد السالم"، و"إبراهيم السالم".

 الاسمان الأخيران لم يتم الكشف عن معلوماتهما، أو الوظائف التي يشغلانها، غير أن اللواء "أحمد بن زايد عسيري" معروف، ويشغل منصب مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية بوزارة الداخلية.

واستمر "أحمد عسيري" في منصبه منذ 8 سنوات، أي منذ عهد العاهل السعودي الراحل الملك "عبدالله بن عبد العزيز"، وكان يشغل قبل ذلك منصب مدير إدارة التزييف والتزوير التابعة للإدارة العامة للأدلة الجنائية؛ ما يؤشر إلى ثقله داخل وزارة الداخلية السعودية.

ومساء الجمعة، أصدرت إدارة "بايدن" نسخة رفع عنها السرية من تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل "خاشقجي" في العام 2018.

وقال التقرير إن ولي العهد وافق على قتل "خاشقجي" في 2018، وأمر بذلك على الأرجح، بعدما رأى أن "خاشقجي" يمثل تهديدا للمملكة.

وأكد تقرير المخابرات أن التقييم الأمريكي مبني على أساس سيطرة ولي العهد على عملية صنع القرار بالمملكة والتورط المباشر لمستشار رئيسي له في الجريمة ودعمه للعنف لإسكات المعارضين.

وأدرج التقرير الذي رفع عنه السرية، 21 فردا، لدى المخابرات الأمريكية "ثقة كبيرة" في أنهم متورطون أو مسؤولون عن قتل "خاشقجي" نيابة عن ولي العهد.

وتؤشر تحركات "بايدن"، في الأسابيع الأولى من إدارته، إلى الوفاء بوعود حملته الانتخابية لإعادة تنظيم العلاقات مع السعودية، بعد أن اتهم منتقدون سلفه "دونالد ترامب" بالتجاوز عن الانتهاكات الجسيمة من جانب المملكة لحقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خاشقجي أمن الدولة

بعد نشر تقرير خاشقجي.. رئيس استخبارات النواب الأمريكي يطالب بمعاقبة بن سلمان

"التدخل السريع".. تقرير خاشقجي يفضح ذراع بن سلمان لسحق المعارضة

حزب سعودي معارض يرحب بتقرير خاشقجي