انتقام المقاومة.. صحيفة إيرانية تعلق على انفجار سفينة إسرائيلية ببحر عمان

الأحد 28 فبراير 2021 11:08 ص

"الجرائم في سوريا والعراق.. والرد في اليمن وبحر عمان".. هكذا عنونت صحيفة "كيهان" الإيرانية المقربة من المرشد الأعلى "علي خامنئي"، صفحتها الأولى، متحدثة عن الهجوم على السفينة الإسرائيلية في خليج عمان.

واعتبرت الصحيفة أن الهجوم على السفينة الإسرائيلية هو "انتقام للمقاومة من الهجمات والجرائم الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة".

وأضافت أنه "يحتمل أن تكون السفينة وقعت في كمين نصبته لها إحدى القوى التابعة لمحور المقاومة"، مشيرة إلى أن "الهجوم يثبت حقيقة أن زمن اضرب واهرب قد ولى".

وتابعت الصحيفة: "يبدو أن هجمات وجرائم النظام الصهيوني في المنطقة، والتي باتت علنية في الآونة الأخيرة، قد حولت هذا النظام أخيرا إلى هدف مشروع".

وزادت: "تم استهداف سفينة يحتمل أن تكون حربية لهذا النظام باحتراف في بحر عمان، الأمر الذي أربك النظام الصهيوني وحلفاءه".

وقالت صحيفة "كيهان": "كثفت الولايات المتحدة والنظام الصهيوني في الأشهر الأخيرة هجماتهما على محور المقاومة في العراق وسوريا، وأحيانا في اليمن، بل وأعلنت في بعض الأحيان مسؤوليتها عن ذلك علانية".

واستطردت: "ولعل هذه الهجمات المتسلسلة جعلت النظام الصهيوني يعيش في وهم، بحيث لا يأخذ تحذيرات المقاومة على محمل الجد".

وقالت الصحيفة المقربة من "خامنئي": "لكن ما حدث في بحر عمان صباح الخميس، بغض النظر عمن فعله، كان مهنيا للغاية، لدرجة أنه من المحتمل أن يخرج النظام الصهيوني من الوهم الذي يعيشه".

ولفتت "كيهان" إلى أن "التعرف على السفينة التي كان يراد لها أن تظهر على أنها تابعة للبحرية البريطانية، وأنه تم التظاهر بأنها تنقل شحنة تجارية، وضربها بشكل لا يتسبب في وقوع إصابات يدل على أن استهدافها تم بشكل نظيف ومهني".

وختمت الصحيفة بالقول إن "قرب مالك السفينة من رئيس الموساد، يعزز من احتمال أنها كانت تقوم بمهمة تجسس في الخليج، حيث أنه بعد إقامة علاقات مع الإمارات والبحرين، يسعى النظام الصهيوني إلى تعزيز وجوده في الخليج؛ حتى يتمكن من متابعة جرائمه ضد محور المقاومة بشكل أكثر دقة".

جاء حديث الصحيفة الإيرانية، متزامنا مع تحقيقات بهذا الشأن يجريها وفد أمني إسرائيلي وصل السبت إلى دبي.

وفيما لم تعترف أي جهة بمسؤوليتها عن هذا الحادث، تشير تل أبيب بأصابع الاتهام إلى طهران.

والسبت، كشف وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، أن "تقييمه المبدئي" هو أن إيران مسؤولة عن الانفجار الذي استهدف سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية في خليج عمان.

ويعتبر تصريح "جانتس" أول تعليق رسمي إسرائيلي علني على التفجير.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن مسؤولين (لم تسمهم)، قولهم إنهم يعتقدون أن إيران مسؤولة عن الانفجار بخليج عمان، مؤكدين أن الأشهر الماضية شهدت حوادث مماثلة.

كما نقل موقع "إسرائيل 24" عن مصادر قولها، إن إسرائيل ترى إيران مسؤولة عن الانفجار الذي تعرضت له السفينة المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي "رامي أونجر"، وأن خبيرا في الاستخبارات الأمريكية يؤكد أن "السفينة لم تصطدم بلغم بحري وإنما أصيبت على سطح الماء".

وذكرت شركة "Dryad Global" المتخصصة في الأمن البحري، أن سفينة الشحن المتضررة تبحر تحت علم باهاماس وتحمل اسم "MV HELIOS RAY"، وهي تابعة لشركة "Helios Ray Ltd" الإسرائيلية المسجلة في جزيرة مان البريطانية، وكانت في الطريق إلى سنغافورة من مدينة الدمام السعودية.

وجاء تفجير السفينة، وسط توترات شديدة بين إيران وإدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، التي قامت بأول عمل عسكري لها، الخميس، ضد ميليشيات مدعومة من إيران في سوريا، ردا على هجمات استهدفت القوات الأمريكية في العراق.

وشهد خليج عمان سلسلة انفجارات في عام 2019، ألقت البحرية الأمريكية باللوم فيها على إيران، التي نفت بدورها تلك الاتهامات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بحر عمان إيران التوتر الإيراني الإسرائيلي سفينة إسرائيلية

هيئة بريطانية: انفجار بخليج عُمان في سفينة قادمة من السعودية

سفينة إسرائيلية تعرضت لانفجار ببحر عمان تصل إلى دبي

إسرائيل تتعهد بالرد على تفجير سفينتها ببحر عمان

إيران ترفض اتهامها باستهداف السفينة الإسرائيلية في خليج عمان

قناة "العالم": إيران تتبنى الهجوم على السفينة الإسرائيلية ببحر عمان