قناة "العالم": إيران تتبنى الهجوم على السفينة الإسرائيلية ببحر عمان

الجمعة 30 يوليو 2021 10:01 م

تبنت إيران، الهجوم على السفينة الإسرائيلية، شمال بحر عمان، والذي أسفر عن مقتل شخصين من طاقمها هما روماني وبريطاني، قبل أن يدعو وزير الخارجية الإسرائيلي "لرد قاس".

ونقلت قناة "العالم" الإيرانية، عن مصادر قولها إن "الهجوم أتى ردا على هجوم إسرائيلي على مطار الضبعة"، في منطقة القصير بسوريا.

والهجوم استهدف طاقم ناقلة نفط تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم"، المملوكة من رجل الأعمال الإسرائيلي "إيال عوفر".

كما ألمح الحرس الثوري الإيراني، ضمنياً إلى تبنيه الهجوم الذي استهدف السفينة.

وقال حساب "الحرس الثوري" في "تويتر"، إن "صمت المجتمع الدولي في وجه عدوان إسرائيل أمر غير مقبول"، في إشارة إلى الضربات الجوية الإسرائيلية الأخيرة التي استهدفت مواقع تابعة للمليشيات الإيرانية بسوريا.

وأضاف "الحرس الثوري" في حسابه: "ستقف الجمهورية الإسلامية بحزم ضد شرور نظام قتل الأطفال هذا وسترد بحزم على أي وقاحة في المكان المناسب".

وأفادت مصادر أوروبية وأمريكية مطلعة على تقارير مخابرات، بأن إيران هي المشتبه به الرئيسي في هجوم على الناقلة، لكن من السابق لأوانه التيقن من ذلك، رغم إعلان قناة "العالم"، وتلميح "الحرس الثوري".

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية، نقلت عن مصدر إسرائيلي، اتهام إيران بأنها وراء الهجوم على السفينة.

وقال الموقع الإلكتروني للصحيفة، الجمعة، إن "مسؤولا إسرائيليا رفيع المستوى يتهم إيران بالوقوف خلف عملية الاستهداف".

وحسب الصحيفة، وصف المصدر المسؤول الهجوم بأنه "عملية إجرامية وإرهابية، ولا يمكن مقارنتها بالعمليات التي تقوم بها إسرائيل، والتقديرات تشير إلى أن الهجوم تم بواسطة طائرة مسيرة".

ونقلت "رويترز"، عن بيان لشركة "زودياك ماريتيم" الإسرائيلية، أن ناقلة تحمل منتجات بترولية تعرضت لهجوم في بحر العرب، واصفة الحادث بأنه "قرصنة محتملة".

وتابع البيان: "التحقيق جار في الحادث".

ونقلت القناة "13" التلفزيونية الإسرائيلية، عن مسؤول قوله، إن طائرة مسيرة استخدمت في الهجوم على السفينة.

وعقب الحادث، أفادت قناة "كان" العبرية (رسمية)، بأن اجتماعا عقد بين وزير الدفاع "بيني جانتس"، ورئيس هيئة الأركان "أفيف كوخافي".

ولم تكشف القناة العبرية عن فحوى الاجتماع، إلا أنها نقلت عن مصدر، قوله إن "إيران تزرع العنف والدمار في كل ركن من أركان المنطقة.. المعركة ضدها ستستمر".

في وقت قالت القناة "12" العبرية"، إن "جانتس" و"كوخافي" اتفقا على الاتصال مع وزارة الخارجية، بهدف اتخاذ إجراءات ضد إيران على المستوى السياسي.

قبل أن يصرح وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، بالدعوة لرد قاس على الهجوم على السفينة الإسرائيلية قبالة عمان.

من جانبها، أصدرت سلطنة عمان، بيانا بشأن الهجوم على السفينة، مؤكدة "حرصها الدائم وتسخير كافة الإمكانات للحفاظ على أمن وسلامة المرور في البحر الإقليمي العماني، وقدرة كافة الجهات المعنية بالسلطنة على القيام بكل ما من شأنه سلامة الملاحة في البحر الإقليمي العماني".

وأضافت سلطنة عمان، في بيان لمركز الأمن البحري العماني، أنه "في إطار منظومة العمل البحري المشترك والتنسيق القائم بين مركز الأمن البحري بالسلطنة ومراكز الأمن البحري بالمنطقة، تلقى المركز معلومات حول تعرض ناقلة بحرية للمشتقات لهجوم".

وأوضحت أن بحرية سلطنة عمان، قامت بتسيير سفينة إلى موقع الحادث، وأكدت النتائج الميدانية أن "الحادث وقع بالفعل خارج البحر الإقليمي العماني".

وتابع البيان العماني، أنه "عند التواصل مع ملاك السفينة والطاقم، أفادوا بأن السفينة ستواصل الإبحار إلى جهتها دون الحاجة إلى مساعدة".

وكان الجيش البريطاني أعلن، الجمعة، أن سفينة تجارية مملوكة لإسرائيلي تعرضت لهجوم قبالة سواحل عمان في بحر العرب، ولم يقدم سوى القليل من التفاصيل الأخرى حول الحادث.

وذكر موقع "عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة" (يو كيه إم تي أو)، وهو وكالة لمكافحة القرصنة تابعة للبحرية البريطانية، أنه أبلغ عن الهجوم الخميس، فيما كانت ناقلة النفط تبحر على بعد حوالى 152 ميلا بحريا من سواحل سلطنة عمان.

من جانبها، أعلنت شركة السفن "زودياك"، التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي "أيال عوفر"، أن السفينة المستهدفة قرب عمان هي "مرسر ستريت"، وهي بملكية يابانية وتديرها "زودياك".

ويقع بحر عُمان بين إيران والسلطنة، عند مخرج مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يعّد نقطة عبور عالمية لجزء كبير من النفط، وحيث ينشط تحالف تقوده الولايات المتحدة.

وشكلت حركة النقل عبر المنطقة هدفاً لهجمات وعمليات قرصنة تكررت مراراً قبل عقد من الزمن، قبل أن تتراجع وتيرتها إلى حدّ كبير خلال السنوات الماضية جراء تكثيف الدوريات التي تقودها قوات بحرية من دول عدّة.

وربط محللون الهجوم بحوادث سابقة، إذ تعرّضت سفينتان تابعتان لشركة الشحن "راي شيبينغ"، ومقرها تل أبيب، لهجوم مماثل في وقت سابق هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سفينة إسرائيلية هجوم إيراني مطار الطبعة قناة العالم الحرس الثوري إسرائيل إيران

سفينة إسرائيلية تعرضت لانفجار ببحر عمان تصل إلى دبي

انتقام المقاومة.. صحيفة إيرانية تعلق على انفجار سفينة إسرائيلية ببحر عمان

الهجوم على السفينة الإسرائيلية.. رسائل من طهران وتل أبيب تتوعد بالرد

عمان: الهجوم على السفينة الإسرائيلية جرى خارج مياهنا الإقليمية

الجيش الأمريكي يرجح: طائرة مسيرة وراء الهجوم على السفينة الإسرائيلية ببحر عمان

تقدير إسرائيلي: هجوم بحر العرب بتخطيط دقيق من الحرس الثوري الإيراني

إسرائيل تتحرك أمميا لإثارة قضية الهجوم على سفينتها

إيران تتهم إسرائيل باستهداف 12 ناقلة نفط

حوادث خليج عمان.. هل سيتم الرد على إيران فقط وتجاهل إسرائيل؟

نيويورك تايمز: إيران تخطط لاستهداف سفن إسرائيلية في الخليج