"الانتقالي" اليمني يقيل مدير ميناء سقطرى لكشفه تفريغ معدات عسكرية إماراتية

الجمعة 5 مارس 2021 12:47 م

أقال وزير النقل اليمني "عبدالسلام حميد" مدير ميناء سقطرى "رياض سليمان" عقب أيام من كشفه تفريغ باخرة إماراتية معدات عسكرية في الميناء.

وأصدر الوزير "حميد"، وهو قيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، قرارا نشرته الوزارة عبر "فيسبوك"، مساء الخميس، قضى بتكليف "محمد سالم محمد" بأعمال مدير عام ميناء سقطرى.

وأوضح مسؤول في ميناء سقطرى، للأناضول، أن قرار إقالة "سليمان" جاء على خلفية رفضه المتكرر دخول السفن الإماراتية المخالفة إلى الميناء، والتي كان آخرها باخرة "تكريم" التابعة لمؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، التي كانت تحمل معدات ومركبات عسكرية.

وفي 25 فبراير/شباط الماضي، وجه "سليمان" رسالة إلى محافظ سقطرى "رمزي محروس" أبلغه فيها بشأن السفينة الإماراتية وتفريغها لمعدات ومركبات عسكرية بميناء الجزيرة اليمنية.

وأضاف المصدر مفضلا عدم ذكر اسمه، أن المدير المقال ينتظر موقف الرئاسة والحكومة، من قرار إقالته، الأمر الذي لم يصدر بعد.

ولفت إلى أن مدير الميناء المعين يعد من الموالين للإمارات والمؤيدين لـ"الانتقالي".

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تم تشكيل الحكومة اليمنية الحالية من 24 وزيرا، مناصفة للمرة الأولى بين الشمال والجنوب، بناءً على اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة السابقة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وبموجب الاتفاق حصل المجلس الانتقالي (من أبرز المكونات الجنوبية) على 5 حقائب وزارية في الحكومة الجديدة.

يشار أن قوات المجلس الانتقالي اعتقلت "سليمان"، في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2020، واقتادته من ميناء سقطرى إلى أحد السجون التابعة لها، قبل أن تفرج عنه فيما بعد.

وجاءت عملية الاعتقال حينها بعد أيام إبلاغه الرئاسة والحكومة بدخول سفينة إماراتية للميناء بطريقة مخالفة ودون إذن من السلطات الرسمية.

ومنذ 19 يونيو/حزيران 2020، يسيطر "الانتقالي" الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، على محافظة أرخبيل سقطرى التي تحتل موقعا استراتيجيا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، قرب خليج عدن.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات رياض سليمان ميناء سقطرى

الانسحاب التكتيكي للإمارات من اليمن

بمساعدة "الانتقالي".. الإمارات تسيطر على ميناء سقطرى وتتطلع لمطارها

هكذا أصبحت البحرية رأس حربة في استراتيجية الإمارات التوسعية