قيادي أحوازي: ينقصنا السلاح لتحرير الإقليم .. وندعو الدول العربية لدعم نضالنا

الأربعاء 14 أكتوبر 2015 08:10 ص

دعا نائب رئيس المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز «حزم» «صلاح أبوشريف»، الدول العربية إلى تبني قضية الأحواز باعتباره «إقليماً عربياً تحتله إيران».

وفي حوار له مع صحيفة «عكاظ» السعودية نشرته اليوم الأربعاء، أكد «أبوشريف» أنه لا يوجد مشروع عربي حقيقي لدعم الأحواز باستثناء بعض الأصوات الداعية إلى دعم نضال الأحوازيين.

وأضاف أن إيران ترى سوريا المحافظة رقم 35 وتتباهى باحتلال العراق، مؤكدا أن «نقص العتاد العسكري وغياب الدعم القانوني والإعلامي يؤخر تحرير الأحواز».

القيادي الأحوازي أضاف أن «إيران لها أجندتها وأهدافها المعروفة في المنطقة، وتبنيها لحملة ظالمة على المملكة بعد حادثة التدافع في منى، ينم عن معرفة مسبقة بوقوع هذا الحادث، والشواهد التاريخية على تورطها في مثل هذا النوع من الحوادث معروفة، وهي تحاول اشغال الرأي العام العالمي عن تورطها في دعم الانقلاب الحوثي، وعن نجاح المملكة سياسياً وعسكرياً في دعم الشرعية اليمنية، وفي هذا السياق كانت حادثة منى».

وحول تورط إيران في إصابة قرابة 100 من «قلعة كنعان» في الأحواز بغاز الكلور السام، قال «أبوشريف»: «بدون شك، فإيران هي التي تحتل الأحواز والمسؤولة عن أمن المواطنين، والعدد الصحيح للمصابين 600 وليس 100 شخص، يثير شبهة ضلوع الاستخبارات الإيرانية في العملية، كما تورطت في دعم نظام الأسد لقتل آلاف السوريين بنفس الغاز السام، ولو كان الإيرانيون غير مسؤولين عن الحادث لأعطوا الرقم الحقيقي لعدد المصابين، وكشفوا عن الشخص أو الجهة المسؤولة بدلا من التعتيم على المتسبب».

وحول استهداف منشأة نفطية في إقليم الأحواز، الشهر الماضي، أوضح أن «العمل النضالي المسلح في الأحواز يعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي، وإذا توفر الإسناد للمقاومة فسترى العديد من العمليات النوعية التي تضاهي عملية «أرجان»، والأحوازيون ينقصهم العتاد العسكري والدعم الإعلامي والقانوني الذي يكشف مشروعية مطالبهم، وحقيقة الأوضاع في الإقليم المحتل».

وفيما يتعلق بوجود دعم عربي لقضية الأحواز أوضح أنه «لا يوجد مشروع عربي حقيقي لدعم الأحواز باستثناء بعض الأصوات العربية التي تدعو إلى دعم نضالنا، وطالبنا القمم العربية بتبني قضية الأحواز، إلا أننا لم نجد صدى لذلك، رغم عداء طهران السافر للدول العربية».

يشار إلى أن الأحواز أو الأهواز هي عاصمة ومركز محافظة خوزستان وتقع شمال غرب إيران ويخترق المدينة نهر كارون، وبحسب إحصاء عام 2006 بلغ عدد سكان مدينة الأحواز حوالي 2 مليون نسمة وهي بذلك أكبر مدينة في خوزستان.

  كلمات مفتاحية

الأحواز إيران الدول العربية الأحوازيين المقاومة الأحوازية

«نصر الله» يتهم السعودية بتحريض الأحوازيين ضد إيران

نشطاء الخليج يحتفون بتفجير الأحواز منشأة نفطية في إيران

فيديو.. المقاومة الأحوازية تفجر منشأة نفطية في إيران

«النفيسي» يعلن اعترافه بـ«الأحواز» كدولة عربية

أحواز يعطلون محادثات نفطية بين إيران وبريطانيا بعد اقتحامها في لندن

الأحواز يؤيدون «عاصفة الحزم» ويطالبون الدول العربية بدعم نضالهم ضد إيران