اليمن يرفض لقاء رئيسة بعثة الصليب الأحمر بسفير إيران لدى الحوثيين

الاثنين 8 مارس 2021 10:10 ص

وجهت وزارة الخارجية اليمنية مذكرة احتجاج شديدة اللهجة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر على لقاء رئيسة بعثتها في اليمن "كاثارينا ريتز"، السفير الإيراني لدى الحوثيين "حسن إيرلو".

ووصفت وزارة الخارجية "إيرلو"، بأنه "قائد الحرس الثوري في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين والمدرج على القائمة السوداء للجمهورية اليمنية".

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن مصدر مسؤول بالوزارة، إن الخارجية اليمنية "تنتظر إيضاحات من اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول ملابسات الخطأ الذي وقع فيه مكتب الصليب الأحمر".

وأشار المصدر إلى أن الخارجية اليمنية "ستتخذ الإجراءات السيادية وفقا للقانون اليمني" على خلفية هذا اللقاء.

والأحد، نقلت وسائل إعلام إيرانية أن "إيرلوا" التقى "ريتز" في صنعاء وطالب خلال المحادثات الصليب الأحمر بالضغط على المجتمع الدولي لرفع الحصار عن اليمن.

من جانبها، أكدت "ريتز" أن المنظمة ستبذل قصارى جهدها لمواصلة الجهود لما من شأنه المساهمة في التخفيف من المعاناة الإنسانية التي يمر بها الشعب اليمني.

وتأتي تلك التطورات، في وقت شهد الصراع في اليمن، الأحد، تصعيدا عسكريا غير مسبوق منذ سنوات، شمل هجمات حوثية مكثفة على السعودية، وعملية عسكرية للتحالف العربي في العاصمة صنعاء.

كما يأتي ذلك تزامنا مع استمرار تحركات أممية ودولية هادفة إلى وقف الحرب في البلد الذي بات معظم سكانه بحاجة إلى مساعدات، فيما الملايين على حافة المجاعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الصليب الأحمر سفير إيران الحوثيون الصراع اليمني

الحكومة اليمنية: إلغاء أمريكا تصنيف الحوثي إرهابية وراء فشل تبادل الأسرى

إنتلجنس أونلاين: هكذا أعاد سفير إيران باليمن هيكلة جماعة الحوثي

الحكومة اليمنية: احتفاء رئيسي بالحوثيين دليل على نهج إيران القادم