تليفزيون إيران يعرض صورا لقاعدة صواريخ على عمق 500 متر تحت الأرض

الأربعاء 14 أكتوبر 2015 02:10 ص

عرض التليفزيون الإيراني للمرة الأولى اليوم الأربعاء، صورا لقاعدة إيرانية تحت الأرض تحتوي على صواريخ من مختلف الأنواع، وذلك بعد ثلاثة أيام على إعلان وزارة الدفاع الإيرانية عن تجربة ناجحة لصاروخ «عماد» بعيد المدى الموجه عن بعد.

وتقع القاعدة التي عرض التليفزيون صورها، على عمق «500 متر تحت الأرض»، بحيث يصعب إصابتها خلال هجمات معادية محتملة، كما قال قائدها الجنرال «أمير علي حجي زاده»، من الحرس الثوري، قوات النخبة في الجيش الإيراني، بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وأضاف أن هذه القاعدة المبنية تحت الأرض «ليست الوحيدة في إيران، فثمة قواعد مثلها في كل محافظات البلاد ومدنها».

وقال إن «صواريخ مختلفة المدى موضوعة على قاذفات (شاحنات) في كل القواعد وجاهزة للاستخدام، تنتظر الأمر من القائد الأعلى آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى وقائد الجيوش».

وأكد «زاده» أن إيران لا تنوي التسبب في أي حرب، لكن إذا ما ارتكب أعداء خطأ ما، فستقذف قواعد الصواريخ حممها مثل بركان من أعماق الأرض»، مشيرا إلى «إجراء مناورات واسعة في المستقبل القريب».

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض في واشنطن، أكد أمس الثلاثاء أن تجربة صاروخ «عماد» البعيد المدى كانت على ما يبدو انتهاكا لقرار مجلس الأمن.

وأضاف «جوش ارنست» المتحدث باسم البيت الأبيض: «لدينا مؤشرات قوية تفيد أن تجربة الصاروخ هذه قد انتهكت قرار مجلس الأمن»، مضيفا: «هذا ليس جديدا ويا للأسف».

لكن «ارنست» حرص على القول إن هذا الملف «منفصل تماما عن الاتفاق حول الملف النووي الإيراني المعقود بين طهران والقوى العظمى» في يوليو/تموز الماضي.

  كلمات مفتاحية

قاعدة صواريخ إيرانية إيران أمريكا الاتفاق النووي

روسيا تعلن استكمال التحضيرات لتسليم إيران صواريخ «إس 300»

إيران ترسل دفعة جديدة من مقاتلي «الحرس الثوري» إلى سوريا

دبلوماسي روسي: موسكو ستسلم طهران صواريخ «إس 300» خلال العام الجاري

«ديفينس وان»: لماذا يجب الاهتمام بصواريخ إيران كجزء من برنامج الحد من قدراتها النووية؟